fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«الأطباء» تتقدم لرئيس الجمهورية بـ6 مقترحات لاستغلال مستشفيات التكامل

 

أرسلت نقابة الأطباء خطابًا إلى رئيس الجمهورية، تحذر فيه من الاستغناء عن مستشفيات التكامل، وتقدمت بعدة حلول لحل أزمة تلك المستشفيات وإعادة إستخدامها مرة أخرى بصورة أفضل.
وأوضحت النقابة فى خطابها أن رؤية وزارة الصحة بالنسبة لهذا الموضوع تحمل العديد من المخاطر، منها زيادة تكلفة تلقى العلاج للمرضى الفقراء فى القرى المحيطة بمستشفيات التكامل، لأن أى مستثمر سيبحث عن الربح وسيعتبر أن هذا مشروعًا استثماريًا بالدرجة الأولى.
ومن ناحية اخري سيتم تحويل المستشفيات المبنية من أموال دافعى الضرائب لتربح القطاع الخاص بدلاً من دورها فى تقديم الخدمة الصحية للمواطن بشكل غير ربحى ( مادة 18 من الدستور : تكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة ودعمها و العمل على رفع كفاءتها ).
وأنه في حالة وضع نظام منضبط للشراكة مع القطاع الخاص سوف يترتب عليه أعباء إضافية ومادية على الحكومة ( لدراسة العقود وإقرار نظم معاملات جديدة، ووضع وتطبيق آليات الرقابة وغيرها) حتي لا يتحول الأمر إلى فوضى وليس شراكة.
وتقدمت النقابة فى الخطاب بمقترحات وحلول منها عمل دراسة ميدانية لمستشفيات التكامل بخصوص تجهيزاتها، وتوافر الخدمة الطبية فى المناطق المحيطة بها من عدمه، وتطوير المستشفيات التى تكون المناطق المحيطة بها بحاجة لخدماتها الطبية، وإدخالها للخدمة فى أقرب وقت ممكن، لأن العديد من القرى والنجوع تحتاج لخدمات هذه المستشفيات.
وأشارت النقابة فى خطابها لعدة اقتراحات للمستشفيات المتواجدة بمناطق لا تحتاج لخدماتها الطبية، منها تحويل لعضها لمراكز تدريب طبي، أو مردارس تمريض مجهزة، أو مراكز أبحاث للطب الوقائي، أو مراكز طب أسرة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى