fbpx
أهم الأخبارالنقابات

“الأطباء” تخاطب وزير الصحة لحل مشاكل المكلفين

أرسلت النقابة العامة للأطباء خطابا إلى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان بشأن أطباء التكليف، حيث نص الخطاب على أن: “فوجئ أطباء التكليف بوزارة الصحة، بأن حركة النيابات المفتوحة للأطباء، كأول خطوه فى سلم التدرب على التخصص، عادت للمشكلة التى كانت قد حسمت بقرار سابق منكم، وهى مشكلة فصل نيابات التعليمى، ووضع قواعد منفصلة لها”.
وأضاف الخطاب “حركة النيابات بهذا الشكل تخالف قراراتكم السابقة، وتخالف فى نفس الوقت الاتجاه المنطقى المعلن للوزارة، لعمل تنسيق أعلى بين كل الجهات وهيئات تقديم الخدمة الصحية، كما أن هذا الفصل يحرم نسبة كبيرة من الأطباء الذين أدوا فترة التكليف فى المناطق النائية من إمكانية التقدم لنيابات المستشفيات التعليمية، بما فى ذلك من إضعاف لعامل جذب مهم لتحسين الخدمة الصحية للمناطق النائية.”
وأوضح الخطاب أن هناك نقطة غامضة والخاصة بالإعلان الصادر من هيئة المستشفيات التعليمية “لا يشترط قضاء فترة معينة بالتكليف للتقدم للإعلان”، مما يعنى أنه يجوز التقدم دون الالتحاق بالتكليف وهذا يعتبر خطوة خطيرة نحو إلغاء التكليف للأطباء.
وأشار الخطاب أن الاحتياجات المدرجة بالحركة قليلة جداً، مع وجود رفع رهيب لاحتياجات طب الأسرة ( حوالى 5000 نيابة ) ومع تسليمنا بالأهمية الشديدة لطب الأسرة، إلا أن وضعها الحالى، بدون أى مميزات ولا إمكانيات عمل ولا تدريب ستجعل من المستحيل أن يقبل عليها الأطباء .
وطالب الخطاب وضع خطط عملية لتحسين أوضاع أطباء الأسرة العلمية و المادية و إمكانيات العمل بمراكز طب الأسرة، قبل أن يكون هناك هذا التمدد الرهيب و الغير عملى فى نيابات طب الأسرة .
كما طالب ايضا الخطاب فتح قنوات للتواصل مع شباب الأطباء للاستماع لشكواهم و الوصول لحلول عملية لها، لصالح مستقبل أحسن لهم و للمنظومة الصحية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى