fbpx
أهم الأخبارالنقابات

الأطباء يدونون على هاشتاج #ادعم_قانون_المسئولية_الطبية لمدة أسبوع

كتب – محمد أبوزيد:

دشن العديد من الأطباء والمهتمين بالقطاع الصحي، أمس السبت، هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تحت عنوان #ادعم_قانون_المسئولية_الطبية، يمتد لمدة أسبوع، للمطالبة بإقرار مشروع قانون المسئولية الطبية بمجلس النواب.

وقال الدكنور أحمد حسين، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن الضرر الطبي يكون ناتج من إهمال الطبيب أو خطأ الطبيب أو مضاعفات للعملية واردة الحدوث ومنصوص عليها في المراجع العلمية، أو إهمال المريض نفسه في عدم إتباع النصح الطبي.

وأضاف حسين أن الوضع الحالي أنه حينما يشكو مريض من ضرر طبي، تقوم النيابة بتحويل الشكوى إلى الطبيب الشرعي، موضحا أن الطبيب الشرعي ليس خبيراً فنياً في أفرع الطب المختلفة والقانون لم يُلزمه بأخذ رأي استشاري، إذا صدر التقرير ضد الطبيب، تقوم النيابة بحبسه احتياطياً أو على الأقل الخروج بكفالة ويقدم للمحاكمة، وفي الأغلب يخرج الطبيب براءة لأن الدفاع بيطلب رأي لجنة فنية متخصصة.

وتابع:” نفتكر الطبيب الذى تم حبسه، عندما يرى مريض آخر وتحديدًا فى الطواريء هيبقى في دماغه سرعة إنقاذه ولا حماية نفسه من تكرار تجربة الحبس، والأطباء الذين شاهدوا زملائهم اتحبسوا هيكون ادائهم ايه إضافة إلى هروب الأطباء من التخصصات الجراحية”.

واستطرد:” فكرة قانون المسئولية الطبية هو ضمان آلية عادلة وفنية لفلترة سبب الضرر الطبي، الإهمال بيتحول الطبيب فيه للمحاكمة بقانون العقوبات العام، الخطأ غير المقصود الطبيب بيدفع مع المستشفى تعويض مادي حسب حجم الضرر، الضرر الناتج عن مضاعفات واردة أو إهمال المريض الطبيب ليس له ذنب فيها، موضحا أن الهيئة التى تأخذ القرار فيها ممثلين عن المرضى وروابط حقوقية ونقابة المحامين والقضاء والطب الشرعي، واللجنة الفنية  التى تفحص الشكوى فنياً لجنة من كبار الاستشاريين في التخصص، والقانون ده مش اختراع في مصر، وموجود في أغلب دول العالم”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى