fbpx
أهم الأخبارالأدوية

الإمارات تدرج “قطرة عيون” ضمن الأدوية المخدرة

أدرجت اللجنة العليا لرصد ومراجعة جداول الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية، بوزارة الصحية الإماراتية دواء Tropicamide قطرة عيون ضمن قائمة الأدوية المخدرة، والتي يتم صرفها بوصفة طبية “روشتة”.
وكانت اللجنة قد رصدت إساءة استخدام هذا الدواء وهو مضاد الكولين والذي يستخدم لتوسيع الحدقة ومتوفر بتركيزين، وهما: MYDRIACYL 0.5 15ML BELG% وMYDRIACYL 1% 15ML DP BELG.
وقالت في بيان لها: لوحظ ورود ملاحظات بخصوص هذا الموضوع في إدارة الدواء، وبناءً عليه تم إعداد استطلاع لقياس التغيير في حجم الاستهلاك، وتم التواصل مع الوكيل المحلي والصيدليات الخاصة، واتضح من الاستبيان وجود سوء استخدام لهذا الدواء من قبل الشباب من 20-30 سنة، حيث يوجد صيدليات لم تكن تحتفظ بهذا الدواء وأصبحت توفره.
واتضح زيادة معدلات استهلاك الدواء من 2015 إلى سبتمبر 2017 بمعدل بين 74%-102% واكتشف وجود ممارسات خاطئة في استخدام هذا الصنف عالميًا ومحليًا من قبل بعض المدمنين وبهدف إبقاء أطول لمفعول المخدرات، وبناء عليه اعتمدت لجنة التسجيل العليا تحويل صرف الـ”Tropicamide”، قطرة عيون “من دواء POM”، يصرف بوصفة طبية إلى دواء Semi controlled شبه مراقب.
وأشارت اللجنة إلى أنه وللحد من إساءة استخدام الوسيلة الطبية أيثايل كلورايد بخاخ “Medical Devise Ethyl Spray”، تم تعديل صرفه بحيث يصرف كمنتج شبه مراقب Semi controlled، وأن هذا الصنف يستخدم كمسكن بشكل بخاخ من إصابات الملاعب ولوحظ وجود بعض التجاوزات وإساءة الاستخدام محليًا وعالميًا في استخدام هذه المادة.
ووافقت اللجنة على إضافة أي مركب ينتمي إلى مجموعة NBOMe، والمؤثرة عقليًا إلى الجدول الخامس “ضمن مجموعة مشتقات فينيثيل أمين”، حيث تم التعميم على مجموعة NBOMe من قبل الإنتربول في أكتوبر 2017.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى