fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةطلبة و جامعات

البرلمان يوافق نهائيًا على قانون المستشفيات الجامعية

 

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، خلال جلسته العامة اليوم الاثنين، نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن تنظيم المستشفيات الجامعية.

وأكد الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي على أن فلسفة القانون هو معالجة المشاكل التي تتعلق بالمستشفيات الجامعية وطريقة شراء الأدوات الطبية المستلزمات تختلف من مستشفى لأخرى، بالإضافة إلى عدم تفرغ عضو هيئة التدريس للعمل داخل المستشفيات الجامعية فكان لا بد من إيجاد آليات تمكن عضو هيئة التدريس من العمل داخل المستشفيات الجامعية.

وتضمن مشروع القانون في مواد الإصدار أن تنص المادة الأولى على أن نطاق سريان هذا القانون والعمل بأحكامه في شأن تنظيم العمل بالمستشفيات الجامعية وتطبيق أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 فيما لم يرد بشأنه نص خاص في هذا القانون.

وأكدت المادة الثانية على استمرار مجالس إدارة المستشفيات الجامعية بتشكيلها القائم لحين صدور اللائحة التنفيذية لهذا القانون وذلك ضمانا لحسن سير العمل بها.

وأناطت المادة الثالثة بوزير التعليم العالي والبحث العلمي إصدار اللائحة التنفيذية لهذا القانون باعتباره السلطة المختصة.

وتضمن مشروع القانون في مواده تعريف المستشفيات الجامعية والهدف الأساسي من إنشائها واستحدث مجلسا أعلى للمستشفيات الجامعية لرسم السياسات العامة لعملها، وحدد القانون اختصاصات المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية واستحدث مجلسا تنفيذيا للشئون الصحية بكل جامعة ونص على أن يكون للمستشفيات الجامعية مجلس إدارة برئاسة عميد كلية الطب وحدد القانون اختصاصات مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، كما نص على تعيين المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية من بين أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب لمدة ثلاث سنوات، وتكون مسئوليته متابعة سير أعمال إدارة المستشفيات فنيا وإداريا وماليا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى