fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«البورد المصري»: نسبة الأطباء المؤهلين عمليًا لا تتعدى 10%

قال الدكتور مصطفى الهدهد رئيس لجنة الأطفال بالبورد المصري، إن نسبة الأطباء المؤهلين عمليًا لا تتعدى 10% من الأطباء، إلا أن ما تهدف إليه هيئة التدريب الإلزامى هو الوصول بهذه النسبة إلى 100% من الأطباء المؤهلين من خلال الدراسة والتدريب العملى الفعلى.
واستعرض “الهدهد” المعايير التى استندت إليها اللجنة خلال اعتمادها للمستشفيات محل تدريب الأطباء المتقدمين للحصول على درجة البورد المصرى، والتى كان أبرزها عدد الأسرة بالمستشفيات، وعدد أيام عمل العيادات الخارجية، والتجهيزات الأساسية للتدريب.
وأوضح فى بيان للهيئة اليوم، أن البرنامج التدريب للسنوات الخمس لطلاب البورد المصرى، إذ يقوم الطلاب بدراسة طب الأطفال والطوارئ بشكل عام على مدار السنوات الثلاث الأولى، فيما تتضمن السنة الرابعة والخامسة دارسة تخصصية لهذا التخصص.
وتابع أن الطبيب الدارس يتعرض لأربع امتحانات “MCQs” خلال الدراسة إضافة إلى تقديم المدربين تقارير كل ثلاثة أشهر لتقييم الطلاب الخاضعين للتدريب بالبورد المصرى، وعلى كل طالب الحصول على 60% من درجات هذه الامتحانات ليعتبر ناجحًا فيها، لافتًا إلى أن الامتحان النهائى سيتم إقامته بالتناوب بين الأماكن المطابقة لمعايير البورد، فيما يكون الامتحان تحت إشراف إدارة البورد المصرى.
ومن جانبها أوضحت الدكتور راوية خاطر رئيس اللجنة التخصصية للباطنة العامة بالبورد المصرى، أنه سيتم تعيين 2 من المدربين لكل 5 طلاب، مشيرةً إلى أن عدد ساعات الدراسة ستكون 40 ساعة خلال الأسبوع مقسمة على 6 أيام، غير متضمنة ساعات العمل فى الطوارئ والعمل الليلى.
وأضافت رئيس لجنة الباطنة، أنه لا يتم نقل الطالب إلى العام التالى إلا بحضور كافة المحاضرات، إضافة إلى أنه مطالب بالتدرب على كافة المهارات الأساسية خلال السنة الأولى، بينما لا يجب ألا تقل نسبة الطالب فى التدريبات العملية عن 75%.
وكشفت “خاطر” أن نسبة حضور الدارسين بالبورد المصرى يجب ألا تقل عن 75%، وإلا يتعرض الطالب للتحقيق، وفى حالة عدم وجود سبب قهرى للغياب يتم إنذار الطالب ثم يوجه إليه أنذار آخر بعد 4 أسابيع، قبل أن يتم فصله بشكل نهائى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى