fbpx
أهم الأخبارالنقابات

“التجمع الصيدلى” يعلن الحل للزيادة المقبلة في أسعار الأدوية

كتبت – أماني الجبالي

قال د. صالح منصور عضو حركة التجمع الصيدلى أنه لا مانع من الزيادات المتكررة لأسعار الدواء، وخاصة أننا فى حالة ترقب لزيادة جديدة لأسعار الدواء خلال أيام، ولكن هناك ضرورة لفتح المجال للصيدلى والمريض يكونوا أحرار من الاسم التجارى، وبالتالى شركات الدواء تتنافس بخفض أسعار أدويتها، بالإضافة إلى امكانية الصيدلى اختيار الدواء المناسب للمريض طبقا للمادة الفعالة بعيدا عن الاسم التجارى للشركات لأن كل مادة فعالة لها أكثر من 10 بدائل وأسعارها متفاوتة.

أشار منصور إلى تعدد أسعار ألبان الأطفال، وبالتالى أتاح للصيدلى اختيار اللبن المناسب للمريض وفقا لقدراته المالية، مما اضطرت بعض شركات المنتجة للألبان إلى خفض أسعار منتجاتها لتصبح متقاربة مع المنتجات المتداولة مشددا على ضرورة تحرير المنظومة الصحية من الاسم التجارى للدواء.

وأضاف منصور فى تصريح لموقع “دكتور نيوز”، أن هناك ضرورة الآن لتطبيق مشروع الأسم العلمى للدواء، حتى لا يصبح المريض “تحت رحمة” شركات الأدوية، ومن الممكن تقديم مشروع الاسم العلمى لمجلس النواب فى الفترة المقبلة.

وأضاف أننا جماعة ضغط وليست اتخاذ القرار، وبالتالى نستمر فى العمل مع الأطباء والصيادلة وكذلك الجمهور فى التوعية بضرورة تطبيق الاسم العلمى للدواء، حيث حققنا نتائج ملحوظة، ووصل وعى الجمهور به إلى 40% يقبلوا البديل والمثيل، بسبب وجود “التجمع الصيدلى” واهتمامه بمشروع الأسم العلمى، وهى نسبة كبيرة جدا فى ظل الفترات السابقة التى كان يرفض خلالها المريض لتقبل فكرة وجود البديل أو المثيل.

الجدير بالذكر، أن السوق الدوائى يشهد خلال أغسطس المقبل، زيادة جديدة لأسعار الأدوية ضمن الزيادة الثالثة التي وعد بها الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، شركات الأدوية وغرفة صناعة الدواء ضمن اتفاق شهر يناير الماضي، فيما أكد وزير الصحة أنه لا زيادة مقبلة فى أسعار الأدوية. 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى