fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

«التعليم العالي»: بدأنا حل أزمة المستشفي الجامعي بالمنيا

 

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، إن الوزارة حريصة على سرعة حل أزمة الأحداث الأخيرة التي لحقت بالمستشفى الجامعي الرئيسي بجامعة المنيا، وقامت الوزارة بالتنسيق مع الجامعة للانتهاء من المبنى المخصص لمستشفى الكبد بالحرم الجامعي بسعة 120 سرير، وتم الانتهاء من تشطيبه.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي مساء الخميس، أن الأعمال التخصصية تحتاج مبلغ 35 مليون جنيه، ومبلغ 120 مليون جنيه لشراء الأجهزة والتجهيزات الطبية.

وأوضحت أن وزارة التعاون الدولي وافقت على المساهمة بنسبة 50% من المبلغ المخصص للأجهزة الطبية والتجهيزات ويمكن الانتهاء من المستشفى خلال 6 أشهر في حالة توافر الاعتمادات المالية المطلوبة.

وأضاف الوزير أنه تم أيضا التنسيق مع وزارة التخطيط بتحويل مبنى إسكان طلابي إلى مستشفى جامعي بسعة 300 سرير ويحتاج إلى ملحق عمليات وعناية مركزة، وهذا يتطلب مبلغ (170) مليون جنيه، ويمكن الانتهاء من هذا المشروع خلال 18 شهراً في حالة توافر الاعتمادات المالية.

وأشار إلى أنه تم مخاطبة الأستاذة الدكتورة وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لتوفير الاعتمادات المطلوبة للانتهاء من كافة الأعمال في مواعيدها المحددة.

يذكر أن مستشفى المنيا الجامعي الرئيسي أنشئ في بداية السبعينيات وهو مكون من المباني (أ،ب،ج، وملحق ب، وملحق ج)، فضلًا عن المبنى التعليمي وسكن الأطباء والمبنى الإداري، وقد ظهرت علامات التقادم على مبنى (ب) ومبنى (ج) ومحلقيهما.

وأوصت الإدارة الهندسية بإجراء بعض الترميمات للمباني واستمرار العمل بهما، وقد بدأت إدارة المستشفى إجراء عملية الإحلال والتجديد عام 2015، واتضح وجود تصدعات وعيوب جوهرية في الأعمدة الخرسانية وأساسيات المبنى، وقد أوصت اللجنة المشكلة لهذا الغرض على تخفيض القدرة الاستيعابية بنسبة 50%.

كما تمت المعاينة والتوصية من جانب الاستشاري الهندسي بالإخلاء الفوري لجميع مباني المستشفى حرصًا على أرواح العاملين والمرضى، وقد تم تنفيذ التوصيات بالتنسيق مع محافظ المنيا ومديرية الصحة بالمنيا لتوفير الأماكن البديلة للمرضى حفاظا على الأرواح.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى