fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

التفتيش الصيدلي: تحرير محاضر لمئات الصيدليات خلال 9 شهور

أعلنت وزارة الصحة والسكان أن إجمالي عدد الصيدليات التي تم التفتيش عليها من قبل مفتشي الصيدلة خلال الفترة من يناير وحتى 30 سبتمبر 2016 بلغ 63 ألفا و497 صيدلية، وذلك من إجمالي 70 ألفا و111 صيدلية، كما بلغ عدد مخازن الأدوية التي تم التفتيش عليها خلال نفس الفترة من العام الجاري 2640 مخزنا.

من جانبها أوضحت الدكتورة مديحة أحمد مدير الإدارة العام للتفتيش الصيدلي، إن عدد المحاضر التي تم تحريرها للصيدليات المخالفة التي تم ضبط أدوية مهربة ومغشوشة بها بلغ 528 محضرًا، فيما بلغ عدد المحاضر التي تم تحريرها للمؤسسات الصيدلية لعدم وجود مدير أو من ينوب عنه 5227 محضرا.
وأشارت الوزارة، إلى أن عدد المحاضر التي تم تحريرها للمؤسسات الصيدلية لوجود مخالفات لافتة 167 محضرا، فيما بلغ عدد المحاضر التي حررت لمؤسسات صيدلية لوجود أدوية بها محظور بيعها بالصيدليات ” مثل الأدوية الخاصة بالجيش والشرطة والتأمين الصحي والعينات المجانية 122 محضرا، أما عدد المحاضر التي حررت لمخازن الأدوية المخالفة 89 محضرًا.
وقد بلغ عدد المؤسسات الصيدلية التي تم ضبط ترامادول بها مهرب وغير مسجل بوزارة الصحة 43، فيما بلغ عدد المؤسسات الصيدلية التي صدر لها قرار بإلغاء الترخيص 653 مؤسسة.
أما عدد قرارات الغلق الإداري التي تم إصدارها بمعرفة التفتيش الصيدلي بمديريات الشئون الصحية فقد بلغ 577 قرارا، فيما بلغ عدد الأماكن غير المرخصة التي تم ضبطها وتحويلها للنيابة العامة 285 مكانا.
وقد بلغ عدد منشورات الغش الدوائي التي تم إعدادها بمعرفة التفتيش الصيدلي 35 منشورًا، وعدد الحملات التي قام بها التفتيش الصيدلي مع جهات رقابية مثل مباحث التموين ومباحث المخدرات ومباحث الأموال العامة وجهاز حماية المستهلك 272 حملة، فيما بلغ عدد أحراز النيابة التي تم فحصها وإعداد تقرير فني بشأنها 80 حرزًا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى