fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“التفتيش الصيدلي”: حملات مكبرة لمتابعة تطبيق التسعيرة الجديدة للدواء

ياسمين شرف

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى إدارة التفتيش الصيدلى بالتعاون مع مباحث التموين عن شن حملات مكبرة على الصيدليات والمخازن الدوائية بمحافظات القاهرة والجيزة وبني سويف والدقهلية وذلك لمتابعة تطبيق التسعيرة الجديدة للدواء بناءً على القرار الوزاري رقم (23) لسنة 2017 والذي تم الاعلان عنة في 12 يناير.
 
أسفرت الحملات عن ضبط مخزن بمحافظة القاهرة غير مرخص وتابع لأحدى الصيدليات بمنطقة المرج، به عدد من الأدوية المهربة والغير مسجلة بالوزارة وأدوية مخدرة جدول أول وجدول ثاني ، حيث تم تحريز جميع المضبوطات وتم تحرير محضر برقم 2185 لسنة 2017 جنح المرج وتولت النيابة العامة التحقيق.
 
كما تم ضبط صيدليتين بمحافظة بني سويف ، أحداها بمنطقة أرض الحرية تبيع عبوات من الالبيومين المغشوش والمجهول المصدر وتم عمل محضر وتولت النيابة العامة التحقيق ، والصيدلية الأخرى بشارع أحمد عرابي ، تم ضبط بها عدد من الادوية المهربة الغير مسجلة بوزارة الصحة والمجهولة المصدر وكميات من محلول جلوكوز 5% تباع بسعر 30 جنية للعبوة الواحدة ، ومحلول ملح يباع بسعر 35 جنية للعبوة الواحدة ومحلول رينجر يباع بأكثر من السعر الجبري المحدد ، وتم عمل محضر للصيدلية واحالتها الى النيابة العامة التى تولت التحقيق .
 
كما تم المرور على عدد 3 مخازن و عدد 2 صيدلية وشركة توزيع بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية وتبين التزامهم بالأسعار الجبرية المحددة.
 
كما تم المرور على عدد 3 صيدليات و عدد 2 مخزن بمنطقة المطبعة بفيصل بمحافظة الجيزة ، وتبين مطابقة الاسعار للقرار التسعير الجديد وعدم البيع بأكثر من السعر المقرر.  
 
وفي سياق أخر أوضحت الدكتوره رشا زياده رئيس الادارة المركزيه لقطاع الصيدلة عن وصول دفعة جديدة من الألبومين ومشتقات الدم وحقن Anti R H بالشركات المستوردة والشركات المصريه وصيدلية الشكاوي والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) بكميات كبيرة تكفي السوق المصري الأشهر القادمة.
 
وأكدت استمرار جهود التفتيش الصيدلي في مراقبه الاسواق لضمان البيع بالسعر المدون على العلبة قبل إقرار الزياده  ومنع الشطب او الكشط او تغيير الاستيكر وأوضحت ان جميع الصيدليات التي تم المرور عليها وتم تلقي الشكاوي منها على الخط الساخن والموزعين وشركات الانتاج ملتزمين بالقرار الوزاري بتطبيق البيع بالاسعار الجديدة على التشغيلات التي يتم انتاجها او دخولها البلاد بعد تاريخ12يناير 2017.
 
وتناشد الادارة المركزية للصيدلة المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أى مخالفة بالتسعير الجديد للأدوية الاتصال برقم 25354150.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى