fbpx
أهم الأخبارالعيادة

التقنيات الحديثة لعلاج دوالى الساقين

تعتبر الدوالي من المشاكل الشائعة بين النساء وأيضا الرجال، والتي يمكن أن تكون سبب للضيق والاكتئاب حيث أنها تعطي مظهراً سيئاً للأرجل والقدمين، كما أن وجود الدوالي وتطور حالتها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل الجلطات والنزيف والتقرحات الجلدية.

يعاني ملايين النساء والرجال حول العالم من هذه المشكلة لأسباب عديدة سوف نتعرض لها لاحقا.

الدوالي هي مجموعة العروق أو الأوردة ذات اللون الأحمر أو الأزرق أو البنفسجي التي تظهر على طول الفخذ والساق والكاحل، يمكن أن تكون هذه الأوردة رفيعة كالشعيرات ويمكن أن تكون كبيرة وبارزة، وفي كل الحالات تؤثر الدوالي على جمال المنطقة الظاهرة بها.
للدوالي أسباب كثيرة، وهي أكثر انتشارا بين السيدات عنها في الرجال، وذلك لأن المرأة أكثر تعرضا للتغيرات الهرمونية، كما أن الحمل يمكن أن يكون سبباً في ظهور الدوالي، ومن أكثر الأسباب شيوعا للدوالي:
* الاستعداد الوراثي: فنجد أن أكثر من يعانون من مشكلة الدوالي، لديهم حالات مشابهة في العائلة.
* التغيرات الهرمونية: وهي من العوامل التي يمكن أن تساعد على ظهور دوالي الساقين.
* عادات خاطئة: مثل الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
* الحمل: حيث يعمل على ضعف الشعيرات الدموية كما أن الوزن المكتسب نتيجة الحمل يمكن أن يكون سببا في ظهور الدوالي.
* الوزن الزائد: والذي يؤدي إلى زيادة التحميل على الساقين والأمر الذي يساعد على ظهور الدوالي.

طرق علاج الدوالي:
لعلاج الدوالي ثلاثة تقنيات مختلفة، التقنية الأولى هي الجراحية، وتكون لعلاج الحالات المتقدمة من الدوالي، ثم هناك تقنية إزالة الدوالي بالليزر، وهي المفضلة لأنها غير جراحية ونتائجها رائعة، وأخيرا تقنية إزالة الدوالي بالحقن وهي الأحدث بين التقنيات.
جراحة إزالة الدوالي:
وهي عملية جراحية يتم فيها إزالة الأوردة المتضررة من الساق، وقد أشرنا من قبل أن الجراحة تُستخدم في الحالات المتقدمة من الدوالي كأن يوجد ألم شديد ومستمر في الأرجل عند المشي أو الوقوف، أو أن يحدث نزيف داخلي في الأوردة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث جلطات.
لكن لا تصلح التقنية الجراحية لكل الأشخاص، حيث أن من يعانون من وجود بعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب أو الضغط المرتفع غالبا لا تصلح لهم العملية الجراحية لإزالة الدوالي، ويمكن للطبيب المعالج أن يحدد التقنية المناسبة لهم.
تحتاج العملية في أغلب الأحيان إلى تخدير كلي لإجرائها، ولكن يمكن أن تطلب من طبيبك المعالج أن يحدد إمكانية الحصول على بنج نصفي إذا أردت، كما يجب المكوث بالمستشفى يوم أو أثنين للاطمئنان على حالتك قبل العودة إلى المنزل.
إزالة الدوالي بالليزر:
تستخدم أشعة الليزر في علاج الدوالي دون الحاجة إلى التدخل الجراحي، وذلك عن طريق استخدام قسطرة يوجد بنهايتها باعث لشعاع ليزر، فيتم تسليط شعاع قوي وحاد على المكان المراد علاجه.
تحتاج هذه التقنية إلى استخدام بنج موضعي حتى لا يشعر الشخص بالألم، ويمكث الشخص بالمستشفى بعض الوقت بعد جلسة الليزر للاطمئنان عليه، ثم العودة مباشرة إلى المنزل.
وبعد عدة جلسات من استخدام الليزر يتم الوصول إلى النتائج المرغوبة، ويمكن استخدام العلاج بالليزر كعلاج تكميلي بعد إزالة الدوالي بالحقن لتحسين النتائج.
إزالة الدوالي بالحقن:
تعتبر من أحدث العلاجات المستخدمة لإزالة الدوالي، فهي تعتمد على حقن مادة تساعد الأوردة على التصلب، ويتم استخدام أربطة ضاغطة أثناء وبعد الحقن مما يساعد على التصاق جدار الأوعية ببعضها ومن ثم تضمُر ولن تعود ظاهرة مرة أخرى.
لا تحتاج هذه التقنية لأي نوع من أنواع التخدير، ويستطيع الشخص مغادرة المستشفى أو المركز الطبي مباشرة بعد الإجراء، ويحتاج الشخص إلى عدة جلسات يحددها الطبيب تبعاً للحالة للوصول إلى النتيجة المرغوبة.

د. وليد الدالى
استشارى جراحة الاوعية الدموية والقدم السكرى و القسطرة الطرفية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى