fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

الجارديان: 35% من الأطفال المصريين مصابين بالسمنة

  • الجارديان: مصر تواجه أسوأ سيناريوهات سمنة الأطفال بحلول عام 2025

كتب – محمد حسن:

كشفت بيانات صدرت مؤخرا عن أن مصر تواجه أسوأ سيناريوهات سمنة الأطفال بحلول عام 2025، حيث من المتوقع أن تبلغ حالات سمنة الأطفال نسبة 36.7%.

وذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية أن الدول الثلاث الأعلى في معدلات سمنة الأطفال، كانت هي جزر كيريباتي وساموا وميكرونيسيا، فيما بلغت نسب سمنة الأطفال في مصر عام 2013 35.5%، للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة والسابعة عشر.

وتلتها اليونان بنسبة 31.4% ثم السعودية بنسبة 30.5% والولايات المتحدة بنسبة 29.3% ثم المكسيك بنسبة 28.9% وبريطانيا بنسبة 27.7%.

وكشفت البيانات أيضا عن أن ملايين من الأطفال المصابين بالسمنة تطور أجسامهم أمراض لتصل إلى إصابتهم بالسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، الأمراض التي كانت تظهر لاحقا لدى الكبار.

وبحسب الأرقام، فإن أكثر من 3.5 ملايين طفل لديهم مرض السكري من النوع الثاني، والذي كان غير معروف من قبل لذلك السن وقد يؤدي إلى تعقيدات خطيرة لاحقا مثل بتر الأطراف أو العمى.

البيانات، والتي قام بجمعها الاتحاد العالمي للسمنة، توقعت بأن ذلك الرقم قد يزيد ليصل إلى 4.1 مليون طفل بحلول عام 2025.

وتُعد تلك الأرقام مبعث قلق للدول الغنية والفقيرة على حد سواء، مما يشير إلى ارتفاع قيمة الفواتير الطبية لعلاج الوباء القادم من المرض، لكن خبراء الاتحاد العالمي للسمنة الذين قاموا بجمع البيانات قالوا إنه في الوقت الذي تصارع فيه الدول الغنية لمواكبة ذلك، فإن الدول الأفقر غير مجهزة له.

وقال مدير السياسات في الاتحاد تيم لوبستين “ينبغي أن تكون تلك التوقعات جرس إنذار لمديري الخدمات الصحية ومسئولي الصحة، حيث سيكون عليهم التعامل مع ارتفاع نسب الأمراض الناجمة عن السمنة”.

لكن لوبستين عبر عن أمله في أن تكون تلك التنبؤات خاطئة، فهي تستند إلى افتراض أن التوجهات الغذائية الحالية ستستمر .. داعيا الحكومات لاتخاذ تدابير قوية للحد من سمنة الأطفال والوفاء بالهدف المتفق عليه بتقليل نسب سمنة الأطفال لأقل من نسب عام 2010 قبل الوصول إلى عام 2025.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى