fbpx
أهم الأخبارالعيادة

الجديد في علاج خشونة الركبة

الكثير من الناس تعانى من آلام الركبة فى مراحل العمر المختلفة.. وبدأنا نجد الصغار والشباب فى معاناة مثل الكبار من آلام الركبة.. وتجد شباب فى عمر الزهور يعانى وعند سؤاله تكون الاجابة.. أصل عندى خشونه!!

هل هذه خشونة؟

للاجابة على هذا السؤال نفهم أولا أن الخشونه عباره عن تآكل فى الغضاريف المبطنة للعظام المكونه للمفصل.. هذا التأكل اما تأكل أولى، بحكم كبر السن وهو يبدأ فى الحدوث من سن الخمسين والستين ويزداد تدريجيا، أو التأكل الثانوى، نتيجه ثقل الوزن أو أمراض مناعيه وروماتزمية أو اصابات تؤثر على ثبات المفصل مثل اصابات الأربطة.

وبهذا نؤكد أن آلام الركبة فى السن الصغير ليست خشونه، بل مؤشر لضروره الاهتمام بالركبة ومحاولة علاجها.

متى يبدأ خلل الركبة؟

دعنى اذكرك مما يتكون مفصل الركبة، عظام الفخذ والقصبة والرضفة، ثم الاربطة الجانبية والرباط الصليبى ثم العضلات، يبدأ خلل الركبة عند ضعف العضلات أو تمزق الأربطة، وهنا السبب الرئيسى هو عدم ثبات المفصل وزيادة معدل الاحتكاك من هنا ندرك أهمية المحافظة على العضلات هى العامل الأساسى والمهم فى ثبات المفصل تمارين تقوية عضلات  الفخذ هى العامل الرئيسى ومفتاح حل المشكلة ثم التأهيل الجيد عقب اصابات الاربطة مباشرة، وعدم التباطؤ فى علاج الاصابات ثم علاج الأمراض العامة فى الجسم لتحسين حاله المفاصل بصفة عامة.

لكبار السن ينصح بالتمارين من وضع النوم أو الجلوس بدون التحميل على المفصل وخاصه فى حاله الالتهاب ثم بالتدريج مشى قليل ويزيد أسبوعيا بمعدل 5 دقائق.

الحقن المفصلى

فى حالات الخشونه البسيطة والمتوسطة يمكن استخدام الحقن المفصلى بواسطه الماده اللزجه هياليورونيك أسيد أو حقن البلازما الغنية والتى تعتبر من أحدث العلاجات والتى تحتاج لسحب عينة دم لاستخلاصها من الشخص نفسة والحرص على اعطائها تحت اشراف طبيب متخصص.

اللجوء للجراحة

فى الحلات المتقدمة نلجأ لعمليات جراحية بالتقنيات الحديثة، مثل عمليه استعدال المفصل وعملية استبدال جزئي للمفصل والتى تعتبر من افضل وانجح العمليات بفتحات صغيرة ويستطيع المريض المشى من نفس يوم العملية ويتم فيها استئصال الجزء الداخلى المتآكل فقط والمحافظة على الركبة سليمة.

وفى النهاية نؤكد أن ممارسة الرياضه البسيطة تحافظ على المفاصل وتمنع الهشاشة، حيث أن الوقاية خير من العلاج.

د. ماجد مراد

استشارى جراحه العظام و المفاصل

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى