fbpx
أهم الأخبارالأدوية

الحفاظ على مستوى فيتامين “د”يقي من الانفلونزا والدرن والسرطان

قالت د. سوزان حجاج، المدرس بقسم الصحة العامة كلية طب جامعة القاهرة، أن الفيتامينات والمعادن تلعب دورا هاما فى تعزيز الجهاز المناعى بالجسم، حيث يقوم الجهاز المناعى بحماية الجسم من الأمراض، ويحتاج إلى الفيتامينات والمعادن لكى يقوم بآداء وظائفة بكفاءة، وبالتالى يتأثر بنقص إمداد الجسم باحتياجاته منهم..

وأوضحت خلال المؤتمر العلمي الأول للأكاديمية الدولية للتغذية العلاجية، المنعقد بالقاهرة تحت عنوان “التغذية الداعمة للمناعة”، بالتعاون مع مستشفي سرطان الأطفال مصر 57357، أن أهم الفيتامينات والمعادن التى لها دورهام فى تعزيز جهاز المناعة هم فيتامين “أ” و “د” و “هـ”‍ و “سي” ومجموعة فيتامينات “ب” والفوليك أسيد والحديد والزنك والسيلينيوم والنحاس والكالسيوم والكروميوم والماغنسيوم، وأشارت إلى دور كل منهم فى تعزيز مناعة الجسم.

وأكدت على أن التوصيات العلمية الحديثة توضح أنه يمكن حصول الجسم على احتياجاته من هذه الفيتامينات والمعادن، من خلال تناول الطبق الغذائى الصحى والوجبات الغذائية المتوازنة..

وذكرت د. علية مسلم، أستاذ الأمراض الباطنة بكلية طب القاهرة، خلال المؤتمر أن فيتامين “د” هو أرخص وسيلة للحماية من أمراض عديدة, لأن مصدره الرئيسى هو ضوء الشمس، وهو متاح للجميع بدون ثمن، وفى البلدان التى لا يتوافر فيها ضوء الشمس, وفر الله لها أطعمة عديدة غنية بهذا الفيتامين المهم.

وبات واضحا الآن أن كثيرا من الأمراض الحادة أو المزمنة يمكن تلافيها أو علاجها أو تقليل مخاطرها بالحفاظ على مستوى فيتامين “د” فى الدم فى الحدود المطلوبة للصحة العامة، ومن هذه الأمراض الأنفلونزا، والدرن، وأمراض اختلال الجهاز المناعى، وبعض أنواع السرطان، حيث وجد أن هذا الفيتامين له تأثير مهم على خلايا الجهاز المناعى، ففيتامين “د” هو هدية الله لجميع الخلق حتى يظلوا بصحة جيدة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى