fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةالأدوية

بالمستندات .. «الصحة» تصدر أسعار مختلفة للدواء الواحد

كتبت – آية أشرف
اتهم الدكتور ياسر خاطر، عضو مركز الحق في الدواء، وعضو تيار الإصلاح المهني للصيادلة، الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، بإصدار منشورات متضاربة بشأن تسعيرة الأدوية.

وقال «خاطر» في تصريحات صحفية، الثلاثاء، إن شركات الأدوية تسعر الأصناف كيفما تشاء، وأن سعر الصنف الواحد يختلف من شركة لأخرى، والمواطن والصيدلي هم العنصر المظلوم في ذلك.

وأكد أن هناك قرارين لتسعير دواء سيفاتريكسون، صدرا عن الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، ولكن بسعرين مختلفين، حيث سعرته الوزارة مرة بـ٣٤.٨ جنيها وفي منشور أخر وصل سعره إلى ٣١.٢٥ جنيها.

وأبدى خاطر استيائه من هذا التخبط، قائلًا: ««في كلتا الحالتين الصيدلي هو من يدفع الثمن، وهناك أصناف أخرى عديدة تم تسعيرها بأسعار مختلفة وفقاً لهوى كل شركة بعيداً عن تطبيق قرار التسعيرة الجديد بشكل حازم».

على جانب أخر، أصدر المركز المصري للحق في الدواء قائمة بجموعة من الأدوية التي تحمل أكثر من سعر في السوق، موضحاً أن هذه الأصناف تحمل أسعار مختلفة من صيدلية لأخرى وتختلف أيضاً من محافظة للثانية.

وشملت القائمة الأصناف التالية:

الفيتيرن أقراص سعره ١٨ جنيها يباع بـ٢٤ جنيها
أموسار فورت أقراص سعره ٨٤ جنيها يباع بـ٩٣ جنيها
أوجمنتين ١جم أقراص سعره ٦٤ جنيها يباع بـ٦٨ جنيها وسعر أخر ٦٩
فوراديل كبسول سعره ٩٣ يباع بـ١٠٤
هاي بيوتك ١جم سعره ٥٠ يباع بـ٦٠
سيرلسين أمبول سعره ١٥٠ يباع بـ١٨٠ جنيها

وكشف المركز أن هناك أصناف تمت زيادتها قبل قرار رئيس الوزراء لرفع سعر الأدوية، لذلك لا يسري عليها قرار الزيادة ولكن قامت الشركات بوضع زيادة على سعرها عند البيع وكانت الأصناف هي:

باسكوبان يباع الشريط بـ١٢ جنيها
تروكسان بـ٨ جنيه
سيبتازول فورت بـ٨ جنيه
أبوكاربون أقراص بـ٨ جنيه
بيتادين غرغره بـ٧
أندوكسان فيال بـ٥٢ جنيها

 

1111

2222

3333

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى