fbpx
أهم الأخبارالعيادة

الخصية المعلقة ومخاطر التأخر في علاجها

تعتبر الخصيه المعلقه من المشاكل التي تواجه الأبوين والطفل في مراحل عمره المبكره ومن حق كل طفل عند ولادته أن يتم فحصه للتأكد من وجود الخصيتين في مكانهما الطبيعي.

>>أسباب عدم نزول الخصيه لمكانها الطبيعي متعدده بعضها يرجع لنقص افراز بعض الهرمونات المسؤله عن نزول الخصيه، والبعض يرجع لوجود بعض الالتصاقات حول الخصيه التي تجذبها في اتجاهات مختلفه غير المسار الطبيعي.
>>عند الاشتباه بان الطفل لديه خصيه معلقه فلا بد من التاكد عن طريق الفحص من طبيب متخصص وعندها فان التدخل السريع يحمي الخصيه من حدوث التغيرات الغير مرغوب بها، واقصدبالتدخل السريع ألا يتأخر عن سن 6 شهور.

>>وأخيرا احب ان انوه ان هناك فرق كبير بين ما يسمي بالخصيه المطاطيه والخصيه المعلقه فالمطاطيه هي خصيه طبيعيه 100%، ولكن نتيجه للتوتر الزاءد ببعض العضلات تقوم بسحبها للاعلي فيظهر كيس الصفن خاليا من الخصيه وهذا النوع لا يحتاج للعلاج ولكن المتابعه فقط لأن الخصيه بعدما تكبر في الحجم ستثبت في مكانها الطبيعي ولا يوجد منها أي أضرار أو مضاعفات، والتفرقه بين النوعين تتم عن طريق الطبيب المختص.

>>يتم تشخيص الخصيه المعلقه عن طريف الفحص السريري للطفل من قبل الطبيب المختص كما ذكرت سابقا، ويستلزم الأمر المتابعه والتدخل عند سن 6 شهور، والخصيه المعلقه اما ان تكون داخل تجويف البطن أو تكون بالمنطقه الاربيه خارج البطن.

>>إذا كانت خارج البطن تكون الخصيه محسوسه وفي هذه الحاله يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل ويتم فك الالتصاقات حول الخصيه وانزالها إلي مكانها الطبيعي بكيس الصفن وتثبيتها في مكانها، أما إذا كانت داخل البطن ففي مثل هذه الحاله يستلزم التدخل بالمنظار الجراحي لاستكشاف إذا ما كانت الخصيه موجوده أو غير موجوده من الاساس، فاذا كانت موجوده يتم عمل انزال الخصيه بمساعده المنظار، إما علي مرحله واحده اذا كانت قريبه من الفتحه الاربيه أو علي مرحلتين إذا كانت بعيده (بين المرحلتين حوالي 3 شهور)، ففي المرحله الأولي يتم تثبيت الخصيه بجدار البطن من الداخل وتركها لفتره حتي تطول الأوعيه الدمويه المثبته للخصيه والوعاء الناقل للحيوانات المنويه ويتم انزالها في المرحله الثانيه، والعمليه حاليا تتم بدقه ونتاءج أكثر من ممتازه، وأحيانا نلجأ للعلاج بالهرمونات في بعض الحالات حتي تزيد الخصيه في الحجم مما يعطي نتائج أفضل في بعض الحالات.

د. سامية محمد 

أخصائي النساء والتوليد وعلاج العقم

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى