fbpx
أهم الأخبارالعيادة

الدكتورة آمال صبري تكتب: الأطفال و «الماكروبيوتك»

إن كنا ننصح دائماً الكبار بإتباع نظام غذائي سليم وصولاً إلي صحةٍ مثلي ورغبةً في حيويةٍ ونشاطٍ دائم ووقايةً من الأمراض وخاصةً الخطيرة مثل السرطان، فمن باب أولى أن نبدأ مع الأطفال، فلو أننا أطعمناهم بمفهوم الماكروبيوتك منذ نعومة أظافرهم لأصبحوا أكثر قوةً ومناعة وبناءً سليماً لأجسادهم من الأساس.

ولأن حاجة أجسامهم تختلف حسب مراحلهم العمرية، فيكون الغذاء الأمثل للطفل الرضيع منذ ولادته إلى عمر 6 شهور هو حليب أمه، وتنصح منظمة الصحة العالمية بفطام الطفل عند عمر سنتين كما أوصانا الله عز وجل.

ويوصي علم الماكروبويتك بعدم إعطاء الطفل حليب البقر في السنتين الأولتين من عمره، حيث أثبتت الدراسات أنه يقلل مناعة الأطفال ويجعلهم أكثر عرضة لأمراض الجهاز الهضمي وللأمراض المعدية.

ومن الفروقات بين حليب الأم وحليب البقر التي تدعونا إلى تجنب حليب البقر في مراحل الأطفال الأولى هي أن حليب البقر يحتوي على أضعاف ما يحتويه حليب الأم من البروتين والكالسيوم وهذا ما يسبب النمو البدني السريع للعجل على حساب نموه العقلي، بينما يحتوي حليب الأم ضعف ما يحتويه حليب البقر من الكاربوهيدرات التي تفيد وتغذي المخ و الأعصاب وهو ما يحتاجه الإنسان ليصبح نموه العقلي متوازناً مع نموه البدني.

وقد لوحظ أن أي تغيير في غذاء الأم سوف ينعكس على صحة طفلها، فمثلاً إفراط الأم في تناول أطعمة “الين” مثل السكر والبهارات يسبب ظهور الحساسية والإحمرار في منطقة الحفاض للطفل ويجعله يسلك سلوك “الين” فيكون قليل النشاط كثير النوم، أما إفراطها في تناول أطعمة “اليانج” مثل اللحوم والبيض يجعل طفلها شديد الحركة قليل النوم شره بالتغذية.

وحينما يتمم الطفل شهره السادس، نبدأ بإعطائه الطعام الصلب الخالي من الملح والسكر، ويفضل أن نبدا له بالأرز البني اللين مع مائه وتأجيل إعطائه وجبات القمح إلى عمر سنة تجنباً للحساسية من بروتين القمح “الجلوتين”، كما نقدم له حساء مصنوع من الخضار الحلو اللين مثل الجزر والبطاطس والبروكلي وأيضاً الفواكه الناضجة اللينة المطهية قليلاً مثل التفاح والكمثرى، على أن يقدم كل صنفاً جديد على مدار أسبوع تزاد فيه كميته تدريجياً لإكتشاف اي نوع ممكن أن يسبب له حساسية، ومراعاة تجنب الخضار والفواكه في غير موسمها وتلك المستوردة وكبيرة الحجم، وينصح بنقعهم في ماء وملح بعد غسلهم من 5 إلى 8 دقائق لتخليصهم من المواد الكيميائية المسرطنة.

ويجب إدخال البقول الناضجة بعد التأكد من عدم وجود أنيميا الفول وتضاف أعشاب البحر من الشهر الثامن بعد طهيها جيداً.

وبعد العام الأول، يتناول الطفل طعام الكبار تدريجياً مع تجنب بعض البهارات والأملاح في البداية وبعد عامه الثاني يمكن إعطاءه لبن الصويا بدلاً من الحليب وجبنة التوفو الصحية بدلاً من الأجبان الأخرى.

الدكتورة آمال صبري

 استشاري طب الأطفال

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى