fbpx
أهم الأخبارمنتدي الدكاترة

الدكتور أحمد الروبي يكتب: فيروس الروتا.. الحقيقة الكاملة

إن  ظهور حالات الإصابة بفيروس الروتا شيء عادي ومنتشر في العالم كله وليس وباء، كما أن فيروس الروتا لم يسجل نشاطا ملحوظا أو زائد عن الحد خلال الفترة الماضية، والروتا فيروس هو فيروس يسبب الاسهال واهماله قد يسبب الجفاف ولكنه ليس فيروس قاتل كما يحاول البعض أن يقول ولكن لا يعنى ذلك أن نتركه دون علاج فقط استشارة الطبيب واجبه فى كل حالات الاسهال.
 
كالعاده ينتهز بعض ضعاف النفوس أى شيء لاثارة الذعر بين الناس وللاسف ينساق ورائهم بعض الاعلامين، ويأتى بعضهم ببعض الأطباء الذين يؤيدون كلامهم، وفى إحدى الصحف كان هناك كلام عن فيروس الروتا وأن فيروس قاتل وغير ذلك من اقاويل.
 
أعراض وعلاج فيروس الروتا:
فيروس الروتا هو نوع من أنواع الفيروسات الذى قد يسبب التهاب المعدة والأمعاء، ويسبب فيروس الروتا الإسهال المائي الحاد وغالبا يأتي مع القيء، والحمى، وآلام في البطن وفى الرضع والأطفال الصغار، يمكن أن يؤدي إلى الجفاف فقدان “سوائل الجسم”، وفيروس الروتا هو السبب الرئيسي للإسهال الشديد عند الرضع والأطفال الصغار في جميع أنحاء العالم وعلى الصعيد العالمي، فإنه يتسبب أكثر من نصف مليون حالة وفاة سنويا في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.
 
أسباب فيروس الروتا:
– الماء الملوث.
– عبر انتقال جزيئات الهواء المحملة بالفيروس نتيجة عطس الإنسان أو سعاله
كما أن فيروس الروتا يتواجد في براز الشخص المصاب لعدة أيام قبل أن تظهر عليه الإصابة، كما أن العدوى تنتقل بسهولة من اليد إلى الفم، فمثلاُ إذا كان الشخص الذي يعاني من فيروس الروتا لم يقم بغسيل يديه بعد استخدام المرحاض أو إذا كان الطفل يعانى من فيروس الروتا ولم يقم الشخص الذي يقدم له العناية بغسيل يديه بعد تغيير الحفاضات أو بعد مساعدة الطفل في استخدام المرحاض، حيث سينتقل الفيروس إلى أي شيء يستخدمه هذا الشخص أو يقوم بملامسته بما فيها الأطعمة واللعب وأدوات المطبخ.
 
أعراض فيروس الروتا:
يبدا بارتفاع الحرارة المصحوب بالاسهال المائي والتقيؤات، التي تستمر من 3 الى 8 ايام.
في بعض الاحيان اوجاع مزعجة في البطن.
اما لدى البالغين فان فيروس الروتا قد يسبب ظهورا بسيطا للاعراض او حتى عدم ظهورها بتاتا.
اسهال دموي حاد.
تقيؤات متتابعة لمدة 3 ساعات متواصلة.
ارتفاع درجة حرارة الجسم الى 39.5 او اكثر.
اعراض الجفاف: جفاف بالفم، بكاء بدون دموع، التقليل من التبول، النعاس وعدم التفاعل الحاد.
 
– علاج فيروس الروتا:
– استشارة الطبيب واجبه فى كل حالات الاسهال.
– لا يوجد علاج محدد لفيروس الروتا، و المضادات الحيوية لا تساعد فى علاج الإصابة، لأن الفيروس فى حد ذاته ليس مشكله ويزول المرض في أغلب الحالات تلقائيا خلال 3 إلى 8 أيام، وينصب القلق الأساسي في منع حدوث الجفاف؛ لذا من الضروري جدا في فترة المرض الاكثار من الشرب.
– يفضل لدى الرضع الزيادة من وجبات الرضاعة، أما لدى الأطفال الذين يتغذون على بدائل الحليب، فيجب الاستمرار في اعطائها دون تخفيف تركيزها أقل من المعتاد.
– يجب الامتناع عن تناول العصائر، منتجات الحليب، والأغذية الغنية بالسكر التي قد تزيد من حدة الاسهال.
 
ملحوظه هامه جدا
تقوم منظمة الصحه العالميه بتحديد عدد وفيات الأطفال الناتجه عن الروتا، ومصر تقع فى المركز 40 باجمالى عدد الوفيات 835 فى خلال 14 عام، واذا علمنا أن اجمالى وفيات الهند فى نفس الفتره أكثر من 47 ألف وفى الولايات المتحده 538، ويمكننا الآن أن نتأكد أن كل ما يشاع حول الروتا فيروس هو محض كذب.

بقلم الدكتور: أحمد الروبي

استشارى الأطفال ومدير مركز صحة منطى

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى