fbpx
أهم الأخبارمنتدي الدكاترة

الدكتور خالد سمير يكتب: الأطباء يدفعون ثمن ضعف الامكانيات

 

 

لغط كبير يعانى منه الوسط الطبي بسبب الأخبار التى تواترت عن التفتيش على الأطباء، وهو مايعنى أننا كأطباء ندفع ثمن مساعدة المريض بأى طريقة فى ظل انعدام الامكانيات، ولذلك لابد من امكانيات حقيقية تحمى الطبيب من وطأة احالته للمحاكم، أو أن يتوقف الأطباء عن مساعدة المرضي بامكانيات ضئيلة.

كيف يطالبوننا بنسب نجاح عالمية ونحن مازلنا نستخدم وصلة شريانية معقمه فوق الخمسون مرة، فالوصلة الشريانية وصل سعرها إلى 13 ألف جنيه وتستخدم في جراحات القلب المقفول الذي يتحمل التأمين الصحى 2400 جنيه من تكلفتها.

الموضوع تهريج .. نعيد تعقيم المستهلكمات لأننا لا نستطيع شراء مستهلكات جديدة لكل المرضى ولو قمنا بشراء تلك المستهلكات ستقفز جراحة القلب إلى 50 ألف جنيه .. نحن الآن بين نارين هل نُلزم مستشفيات التأمين الصحى بشراء جميع المستلزمات لكل المرضى؟  ..  فالتأمين الصحى يتحمل ما يقرب من 8 آلاف جنية من قيمة عملية تصل تكلفتها 50 الف جنيه، والمستلزمات التى يُعاد تعقيمها فقط تتكلف 30 ألف جنية.

هل ننتظر القبض علينا بسبب ذلك أم نعمل وننقذ حياة المرضى .. أعرِف مستشفى بها 25وظيفة طبيب رعاية مركزة وال25 في الواقع سافروا الخليج ولو تم غلق تلك الوحدات ستموت حالات القلب، كيف تعمل وحدة رعاية مركزة بدون طبيب متخصص في الرعاية المركزة، وفي الواقع النائب تصل بدل النوباتيجية الخاصة به في المستشفيات الخاصة إلى 800 جنيه و1500 للاستشارى وفي الحكومية 60 جنيه بدل نوباتيجية، فكان لابد من زيادة رواتبهم ليتمسكوا بالعمل في مستشفيات القطاع العام بدلا من محاسبتنا على تسيير أعمال المستشفيات والتماشي مع امكانياتها.

نعانى من سياسات أدخلت الطفل تحت مظلة التأمين الصحى، ليدفع خمس جنيهات في السنة، وحينما يحتاج مثلا زرع القوقعه نجد تكلفتها 200 ألف جنيه والقلب المفتوح 50ألف جنية، ما نمر به الآن فيلم وهذا الفيلم لن نقبل أن يكون الأطباء ضحاياه، فكبار أساتذة القلب وجراحة القلب وكبار الاداريون نفكر جديا ايقاف العمل اذا استمر الوضع هكذا .. نحن نشحذ من أجل المريض، ولابد أن يعرف الشعب الحقيقة.

بقلم د. خالد سمير

أستاذ جراحة القلب وعضو مجلس نقابة الأطباء

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى