fbpx
منتدي الدكاترة

الدكتور محمود قصد يكتب: الصيادلة بين المطرقة والسندان

مناشدة الي رئيس الجمهورية لعلها تجد استجابة …

كلنا نعلم ان الدواء سلعة حيوية واستراتيجية وتوافرها هو استقرار للأمن القومي، و تعرض هذه السلعة للتلاعب هو تهديد الأمن القومي، ولكن في ظل هذا المفهوم الهام نجد صُناع القرار في معزل عنه، وفي ظل هذا المفهوم نجد وزارة الصحة في معزل عنه .. مما يجعل الصيادلة دوما بين المطرقة والسندان، فهم دائما في المواجهة المباشرة مع المريض وفي صدام مجتمعي مع المواطن في كل المشاكل التي تلحق بتلك السلعة الحيوية، والتي تتزايد يوم تلو الاخر دون تفاعل جاد من صناع القرار ..
ومن المُحزن أن نكون علي مشارف عام 2020 م، وما زالت قوانين عقيمه من عام 1955م هي المنظمة لتصنيع وتداول الأدوية ورغم محاولات عديده تقدمت بها نقابة الصيادلة لتعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة الا ان السلبية تطغو علي صناع القرار دون تحرك في هذا الملف الهام ..
ومن المُحزن أن يكون عدد نواقص الأدوية في تزايد يكاد أن يُفرغ أكثر من 50%من صيدليات مصر من محتواها الدوائي لأدوية حيوية للمرضي توغلت حتي امتدت إلى محاليل انقاذ الحياة، كل ذلك في ذهول من تباطؤ صناع القرار في اتخاذ الاجراءات المانعة لحدوث ذلك والتصريح بتلك الاجراءات، مما يجعل الصيادلة دوما بين مطراق المشكلة وسندان المواجهة مع المرضي ..
فالصيادلة دوما في موقع المفعول به في الجملة الدوائية، ويختلف دوما الفاعل ما بين المريض وبين صناع القرار وبين شركات الأدوية وبين وزارة الصحة مع ثبات الفعل وهو وقوع مشكلة او اضطرابات في سوق الدواء او حدوث ازمة دوائية …
ومن أخطر المشاكل التي تواجه الصيادلة وتضعهم دوما بين المطرقة والسندان، مشاكل مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية، ومشاكل اختلاف منشورات تسعير الأدوية بعد قرار رئيس مجلس الوزراء بزيادة أسعار بعض فئات الأدوية والتي تقل عن 30جنيه ..
إضافة إلى مشاكل ضعف هامش ربح الدواء وعدم التزام الشركات بالضوابط المنظمة للعلاقة بين المُصنع والموزع والصيدلي ..
ومشاكل عدم تطبيق الصيدلة الإكلينيكية في كافة القطاعات الطبية، واصرار بعض الادارات في القطاع علي تقليص دور الصيادلة في المنظومه الطبية، واقتصار دورهم علي مناولة الدواء واعتراض تلك الادارات علي  تطوير المنظومة الدوائية ..
ومشاكل عدم وجود هيئة مستقل إلى الأن تهتم بتلك السلعة الاستراتيجية كمثيلتها بدول شقيقه مجاوره ..
كل تلك المشاكل وغيرها في الشأن الدوائي تستوجب تحرك ايجابي من صناع القرار، ودعم تحركات نقابة الصيادلة والتكاتف لحلها …
كل تلك المشاكل وغيرها تستوجب عناية شخصية من معالي رئيس الجمهورية للحفاظ علي سلعة استراتيجية والارتقاء بالوطن في الشأن الدوائي وحفظ حقوق ابناء الوطن من الصيادلة والمرضي …

د محمود قصد
عضو مجلس نقابة صيادلة المنوفية والمتحدث الاعلامي للنقابة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى