fbpx
أهم الأخبارالأدوية

“الدمراوي” يطالب الشركات بوضع باركود على الدواء لمنع الغش

كتبت – أماني الجبالي

قال المهندس سهل الدمراوى عضو غرفة الادوية باتحاد الصناعات، إن غش الأدوية يمثل كارثة إجتماعية للبلاد، نظراً للخطورة الناتجة عن استعمال دواء مغشوش بدون فاعلية، مما يؤدى إلى تفاقم حالات المرض والموت من تعاطيه.

وأوضح الدمراوي أن الغش يتضمن الأدوية الأصلية وأيضاً الأدوية المثيلة، ويكون إما بدون المكونات الأصلية الفعالة للدواء أو بكميات غير كافية أو بمادة تسبب الضرر للمريض، مضيفا أن غش الأدوية موجود على نطاق العالم ولكنه ينتشر فى البلاد النامية، وتقدر منظمة الصحة العالمية نسبة الأدوية المغشوشة 1% فى البلدان المتقدمة وإلى أكثر من 25% فى البلاد النامية.

وأشار الدمراوي أنه فى مصر مع زيادة سعر الدواء ونسبة الربح الكبيرة من تجارة الدواء، انتشر الدواء المغشوش من مصانع “بير السلم” للأدوية الغالية الثمن لدرجة تعبأة بودرة التلك بدلاً من المضادات الحيوية مع إستعمال لوجود الشركات وطباعة علب مثيله للمنتج الاصلى، وأيضاً النشرة الداخلية، منوهًا لتعاون هذه المصانع مع شركات التوزيع الغير معتمدة من وزارة الصحه للإستفادة من فرق السعر والربحيه العالية من توزيع وبيع الدواء.

وطالب الدمراوى الصيدليات التعامل مع شركات التوزيع المعتمدة فقط، وأيضاً يجب على المريض فحص الدواء من الناحيه الظاهرية والتعامل مع الصيدليات الحسنه السمعة، مضيفا أنه يلزم قيام الشركات بتفعيل وضع باركود جديد وملون على المنتج الدوائى من خلال علامة يستحيل تزيفها وتتجاوب مع كاميرا التليفون المحمول.

وناشد عضو غرفة صناعة الدواء الدولة وضع تشريعات شديدة للمتعاملين فى قضايا غش الادوية لانها تمس الوضع الصحى للمرضى، وأيضاً الامن القومى يفوق أضرار الأرهاب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى