fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«الدمراوي» يطالب بتشكيل لجنة لتحديد التكلفة العادلة لكل صنف دوائى

كتبت – أماني الجبالي

طالب المهندس سهل الدمراوي عضو غرقة صناعة الدواء، بضرورة التحرك السريع لحل أزمة نقص أدوية هامة اختفت من السوق، وليس لها بديل مماثل، علي سبيل المثال أدوية الضغط والذبحه الصدرية والكبد والتخدير الكلي والسكتة الدماغية ومضادات الفيروسات وغيرها، موضحا أن هذه الأدوية تنقسم إلى قسمين رئيسيين محلية أو مستوردة، وكل منهما يمكن حله بصورة عاجلة وسهلة تتطلب فقط بعض القرارات من إدارة الصيدلة.

فيما اقترح الدمراوي فيما يخص الصناعة المحلية، بسرعة تشكيل لجنة لتحديد التكلفة العادلة لكل صنف بسعر اليوم، وإصدار قرار استثنائي وفوري بذلك واعلانه وستقوم الشركات المحلية ومتعددة الجنسيات العاملة في مصر بتوفيره، أما بالنسبة للأدوية المستوردة، على اللجنة أن تقوم بدراسة تكلفة الاستيراد الحقيقيه بسعر اليوم وإصدار قرار استثنائي وسريع بذلك.

كما طالب إدارة الصيدلة بالسماح للشركات المحلية بتسجيل الأدوية المستوردة لتعدد مصادر الاستيراد و المنافسة لصالح المريض وعدم احتكارها من مصدر واحد، مشددا على أن الأمر خطير جدًا والحل بسيط كذلك، وهو سرعة اصدار قرارات عادلة لا تستغرق بضع ساعات فقط بعيدًا عن الروتين الذي يستغرق أيام وشهور، من أجل إنقاذ ملايين المرضى.

وأكد عضو غرقة صناعة الدواء أن ملف الأدوية الناقصة هو أهم أزمه على الاطلاق تمر بها مصر لأن الأمر حياه أو موت للعديد من المواطنين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى