fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الرقابة الإدارية: 6 اجراءات لمواجهة الاهمال الإداري فى المستشفيات

 

أعلنت هيئة الرقابة الإدارية، عن القرارات التي اتخذتها بعد الجولات الميدانية التي نفذتها لضبط منظومة الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين، والتي شملت المرور على 53 مستشفى عام ومركزي بمحافظات الجمهورية شهر فبراير الماضي.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن الجولات كشفت عن وجود نواقص من المستلزمات الطبية (ماسكات وقساطر وكانيولات)، وكذلك بعض الأدوية بكافة المستشفيات وبجميع الأقسام التي شملها المرور، كما تم رصد توقف أجهزة غسيل كلى وأجهزة أشعة عن العمل لوجود أعطال بها ودون اتخاذ إجراءات الإصلاح.

وأوضحت الهيئة أنه تبيّن سوء الحالة الانشائية لمستشفى بولاق الدكرور العام والعيادات الخارجية بمستشفى الشروق المركزي، وعدم تشغيل غرفة العمليات المغلقة بمستشفى إمبابة العام منذ عام 2009، وعدم استغلال 19 سيارة عيادة متنقلة بمستشفى الشيخ زايد المركزي.

كما كشف المرور المفاجئ عن عدم انتظام التسجيل بدفاتر الطوارئ والعيادات وغياب 335 طبيبًا، 126 ممرضًا في 20 مستشفى.

واتخذت الهيئة 6 إجراءات عاجلة لمواجهة ما وصفته بـ”الإهمال الإداري”، حيث أمرت بإعدام جميع ماسكات جهاز جلسات التنفس الصناعي التي كان يتم إعادة استخدامها بعد غسلها بالماء والصابون بمستشفى الوراق المركزي، والتنسيق مع وزارة الصحة لصرف ماسكات لسد العجز بالمستشفيات، وكذلك توفير النواقص من الأدوية والمستلزمات.

كما قررت الهيئة تغيير فريق مكافحة العدوى بالكامل بمستشفى بني سويف العام؛ لعدم فصله النفايات الطبية الخطرة عن العادية، وعدم تطهير المنظار الحنجري، وكذلك إصلاح بعض أجهزة الغسيل الكلوي وأجهزة الأشعة العاطلة بمستشفيات السادات بالمنوفية والغردقة العام، وتشكيل لجنه لمتابعة وصيانة الأجهزة الطبية المعطلة ومراجعة عقود الصيانة.

وشددت هيئة الرقابة على اتخاذ إجراءات تشغيل غرف العمليات الجراحية غير المستغلة، وغرفة عمليات المناظير المتوقفة عن العمل منذ عام 2003، ووحدتي مناظير الركب، والمسالك البولية بمستشفيات طوخ وإمبابة المركزي، وناصر العام، بالإضافة إلى التنسيق بين مديرية الشئون الصحية بالجيزة والإدارة العامة للقوافل العلاجية؛ لوضع خطة تشغيل واستغلال 19 سيارة عيادة متنقلة غير مستغلة.

واتخذت الهيئة الإجراءات القانونية حيال تغيب 335 طبيبًا و126 ممرضًا عن العمل بدون إذن، وأحالتهم للتحقيق.​

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى