fbpx
أهم الأخبارالعيادة

السمنة خطر يؤثر على حياتك تعرف على أسبابها

السمنه هى حاله طبيه تتراكم فيها الدهون الزائدة بالجسم إلي درجه كبيرة، ولأن السمنة انتشرت بصورة كبيرة جدا اعتبرتها منظمة الصحة العالمية عام 1997 مرض عالمي، حيث أن هنااك 40 مليون فرد يعاني من السمنه عام 2005 وهذا الرقم يرتفع.

ولكي يتم  التفرقه بين الانسان الزائد في الوزن والسمنه والسمنه المفرطه، نقوم باتباع معادلة حسابيه تسمي مؤشر كتله الجسم وهو ناتج قسمه الوزن علي مربع الطول فمثلا؛ إذا كان الطول 160 سم والوزن 120 يتم قسمه 120 علي مربع 1.6 فإذا كان الناتج:

أقل من 20 فهذا شخص نحيف.

من 20: 25 انسان طبيعي.

من 25: 30 وزن زائد.

30: 35 درجه أولي سمنه.

35: 40 درجه تانيه سمنه “سمنه مرضيه مفرطه”.

ولتسهيل الأمور وبدون الدخول فى حسابات معقدة فإن السمنه المرضية التي تحتاج إلي التدخل الجراحي هي:

1. زياده 30 كيلو عن الوزن المثالي بمعني مثلا الطول 160 فإن الوزن المثالي 60 فإذا كان الوزن 90 كجم فأكثر فهذا معناه سمنه مفرطة.

2.زياده مؤشر كتله الجسم عن 35 كما ذكرنا.

أسباب السمنة:

– أسباب جينيه أو اختلال الهرمونات أو بطء معدلات الحرق وهذا مايمكن مشاهدته علي أرض الواقع من أشخاص بدناء علي الرغم من تناولهم  كميات محدوده من الطعام وذلك لبطء عمليه التمثيل الغذائي في الخليه واختلال منظومه الطاقه وهذا مايتحسن بشكل مذهل بعد اجراء العمليات الجراحيه كما سنشرح.

– الاختيار السييء للغذاء وتناول الحلويات بشراهه كما نري لدي بعض الفتيات عند فترات الاضطراب النفسي.

– انخفاض المجهود البدني وقله ممارسه الرياضه.

– العوامل الوراثيه  تلعب دور مهم ف الاصابه بالسمنه.

– العوامل الهرمونيه نتيجة اعتلال وظائف الغدد مثل قصور الغده الدرقيه، وزياده افراز الغده الكظرية، متلازمة كوشينغ، نقص هرمون النمو،  هذه الحالات يجب أن تخضع للعلاج الهرموني التعويضي.

– هناك بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، تؤثر على الاصابة بالسمنة.

– أيضا ظهرت العديد من الدراسات لتوضح ارتباط السمنه  بعوامل إجتماعية أو بيئية أو ثقافية وهو مانلاحظه من ارتفاع نسبه السمنه ف دول بعينها مثل أمريكا والكويت، وارتفاع نسبة الإصابة بين السيدات عن الرجال.

بقلم د. كريم فهمي 

مدرس الجراحة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس

استشاري جراحات السمنه والمناظير

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى