fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة: إنشاء وحدة للصيدلة الإكلينيكية بـ85 مستشفى في 12 محافظة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تدريب 593 صيدليا على “الصيدلة الإكلينيكية” بمحافظات القاهرة والجيزة والدقهلية والقليوبية والشرقية، خلال الثلاث سنوات الماضية.
أوضحت الوزارة، أنه تم إنشاء وحدة للصيدلة الإكلينيكية بـ85 مستشفى في 12 محافظة هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحيرة والمنوفية والدقهلية وبني سويف والفيوم وأسيوط والمنيا وإسماعيلية، وذلك منذ عام 2012 وحتى الآن، مشيرة إلى أنه سيتم تغطية جميع محافظات الجمهورية خلال الفترة القادمة.

وأضافت الوزارة، أن أقسام الصيدلة الإكلينيكية بالمستشفيات تقدم خدمات الرعاية الصيدلية في أقسام الرعاية الحرجة ورعاية الأطفال المبتسريين وأقسام الكلى والغسيل الكلوي والباطنة، لافتة إلى أنهم بصدد إعداد دورات تدريبية للصيادلة الإكلينيكيين بتخصصات الرمد والعظام والحروق بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، بالإضافة إلى تدريب الصيادلة الإكلينيكيين الغير حكوميين.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم الانتهاء من تطوير وتصميم نموذج التقييم الخاص بالصيادلة الراغبين في الالتحاق بالصيدلة الإكلينيكية والتدريب على استخدامه ميدانيًا، كما تم اعداد ورقة عمل مصاحبة لمنشور يعرف آلية التقييم ويلزم العمل بها عند ضم أعضاء جدد أو إنشاء قسم جديد.

وكشفت الوزارة عن إنشاء هيئة اعتماد للصيدليات الإكلينيكية في الفترة القليلة القادمة، وذلك إيمانا بدور الصيدلة الإكلينيكية في توفير المعلومات عن الأدوية المختلفة والبدائل الممكنة لها مما يساعد في اتخاذ قرارات شراء الأدوية والمفاضلة بينها على أساس علمي وبما يساهم في توفير النفقات، بالإضافة الى أنها تعمل كخط دفاع ضد الأخطاء الطبية وخاصة تفاعلات الأدوية والجرعات الزائدة مما يوفر الحماية للمريض.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى