fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة»: اطلاق حملة للتطعيم ضد «الحصبة» فى الربع الأخير من العام

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وأوضحت أنه سيتم تطعيم كافة الأطفال من عمر 9 أشهر حتى 6 سنوات في جميع المحافظات، مشيرة إلى أن أبناء المحافظات الحدودية سيتم تطعيمهم من عمر 9 أشهر حتى 10 سنوات.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن الحملة ستطعم الأطفال المصريين وغير المصريين من “ضيوف مصر”، لافتة لوجود خطة كاملة لدى الوزارة للقضاء على الحصبة والحصبة الألمانية بحلول عام 2020.

وقالت وزارة الصحة إن الخطة تتضمن رفع كفاءة نظام التطعيمات الروتينية، ورفع نسب التغطية بالتطعيمات الاجبارية بجرعتين من الطعم الثلاثي الفيروسي ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف يتلقاها الطفل مرتين، عند إتمامه العام الأول وعند بلوغه 18 شهر.

وأضافت أنه يجرى حاليًا العمل على ميكنة جميع التطعيمات الروتينية على مستوى الوحدات الصحية، حيث تم ميكنة منظومة التطعيمات بـ 13 محافظة وجار استكمال الباقي.

وأكدت الوزارة ممثلة في إدارة قطاع الطب الوقائي تقوم بتنفيذ حملات قومية بجميع المحافظات للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال لرفع الحالة المناعية للأطفال المصريين والوافدين، أقل من 5 سنوات.

ولفتت إلى أن الحملة القومية التي أطلقتها الوزارة في فبراير الماضي استهدفت تطعيم 16،6 مليون طفل من عمر يوم حتى 5 سنوات من المصريين وغير المصريين، وأضافت أنه تم إدراج طعم شلل الأطفال المعطل سولك بجدول التطعيمات الروتينية خلال شهر يوليو الجاري، بناءً على الآلية المتبعة من وزارة الصحة في ادراج الطعوم، طبقًا لدراسة مدى عبء المرض ومعدلات انتشاره ومدى فعالية الإجراءات الوقائية له.

وأكدت أن هناك خطة للقضاء على البلهارسيا نهائيا بمصر بحلول عام 2021، حيث تم خفض معدل انتشار المرض لتبلغ نسبة الإصابة به نحو 0،2 %، كما تم إعلان مصر خالية من “الفيلاريا” عام 2018، بالإضافة إلى عدم وجود حالات إصابات ” ملاريا” منذ عام 2014 حيث تم القضاء عليها باتخاذ كافة التدابير الصحية اللازمة، لافتا إلى أن جميع الحالات الوافدة من الخارج يتم التعامل معها بالشكل الصحي السليم وتحويلها إلى مستشفيات الحميات لتلقي العلاج اللازم بالمجان.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى