fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة العالمية تطلق الأسبوع العالمى للتوعية بالمضادات الحيوية

تطلق منظمة الصحة العالمية الأسبوع العالمى للتوعية بالمضادات الحيوية 2017، صباح الاثنين الموافق 13 نوفمبر 2017، بمقر المكتب الإقليمى بالقاهرة، من أجل فهم أفضل لمشكلة مقاومة الجسم للمضادات الحيوية ورفع مستوى الوعى بها.

وقد اعتمدت اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، التى عقدت فى أكتوبر عام 2017، قرارا بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، وهو القرار الذى شدد على التزام جميع البلدان فى الإقليم بتنفيذ الخطة العالمية الخاصة بمقاومة مضادات الميكروبات.

وسوف يحتفى بالأسبوع العالمى للتوعية بالمضادات الحيوية هذا العام فى المدة من 13 إلى 19 نوفمبر، وموضوعه “بادروا باستشارة الطبيب قبل تناول المضادات الحيوية”، وذلك بهدف دعوة الناس للاستعمال الرشيد للمضادات الحيوية.

وفى عام 2016 عقد الأسبوع العالمى للتوعية بالمضادات الحيوية فى الفترة من 14 إلى 20 نوفمبر تحت شعار “المضادات الحيوية التعامل مع الرعاية”، بهدف زيادة الوعى بالمقاومة العالمية للمضادات الحيوية، ودعا الأفراد والحكومات والعاملين الصحيين والقطاع الزراعى إلى اتباع أفضل الممارسات لتجنب المزيد من ظهور وانتشار المقاومة للمضادات الحيوية.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن المضادات الحيوية أدوية مستخدمة لمنع وعلاج الالتهابات البكتيرية، حيث تحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تتغير البكتيريا استجابة لاستخدام هذه الأدوية، وهذا يضر بقدرتنا على معالجة الأمراض المعدية ويقوض العديد من أوجه التقدم فى مجال الطب، موضحة أن البكتيريا وليس البشر، وتصبح مقاومة للمضادات الحيوية، والالتهابات التى تسببها البكتيريا المقاومة هى أصعب علاج من تلك التى تسببها البكتيريا غير المقاومة.

ويعد الأسبوع العالمى للتوعية بالمضادات الحيوية مبادرة ناشئة عن الهدف من “خطة العمل العالمية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات”، الذى حث الدول الأعضاء على التصدى لمقاومة مضادات الميكروبات من خلال تحسين الوعى، وفهم مقاومة مضادات الميكروبات من خلال التواصل الفعال والتعليم والتدريب.

وتدعو منظمة الصحة العالمية بلدان الإقليم والشركاء، بما فى ذلك وكالات الأمم المتحدة ووزارات الصحة والزراعة والمنظمات غير الحكومية ومهنيى الصحة البشرية والحيوانية وغيرهم إلى الانضمام إلى الحملة والدعوة إلى الاستخدام السليم للمضادات الحيوية.

ويركز الأسبوع العالمى للتوعية بالمضادات الحيوية فى المنطقة على الرسائل التالية لعامة الناس:

أولا: استخدام المضادات الحيوية فقط عندما يصفها طبيب معتمد.

ثانيا: لا تطلب المضادات الحيوية إذا قال طبيبك أنك لا تحتاج إليها.

ثالثا: اتبع دائما نصائح الأطباء عند استخدام المضادات الحيوية.

رابعا: قبل تناول المضادات الحيوية امنع العدوى عن طريق غسل يديك بانتظام، وتجنب الاتصال مع المرضى، وممارسة الجنس الآمن مع شريك حياتك، وحافظ على التطعيمات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى