fbpx
اخبار الصحة

الصحة العالمية: فيروسات كورونا حيوانية المصدر لم يسبق ارتباطها بالبشر

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن فيروسات كورونا تعد فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب اعتلالات تتنوع بين الزكام وأمراض أكثر خطورة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس) (SARS-CoV).

وأشارت المنظمة إلى أن فيروس كورونا المستجد (nCoV) يمثل سلالة جديدة لم يسبق تحديدها لدى البشر من قبل، وهي فيروسات حيوانية المصدر، ويعني ذلك أنها تنتقل بين الحيوانات والبشر. وتوصّلت الاستقصاءات المستفيضة إلى أنّ فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس) قد انتقل من سَنَانير الزبَّاد إلى البشر، بينما انتقل فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية من الجمال الوحيدة السنام إلى البشر. وينتشر العديد من فيروسات كورونا المعروفة بين الحيوانات، ولم تُصيب البشر بعد.

وقال الدكتور ريتشارد برنان، مدير الطوارئ الصحية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن ما يتردد عن تصنيع فيروس كورونا المستجد داخل مختبرات ضمن حرب بيولوجية “غير صحيح على الإطلاق”.

وأضاف برنان في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة اليوم الأربعاء، أنه لم نجد دليلا على تصنيع الفيروس داخل المختبرات، فكورونا المستجد جاء في الأصل من مصدر حيواني، ولا تزال المنظمة بالتعاون مع عدد من الدول تدرس خصائص الفيروس وآليات انتقاله.
وأوضح أن منظمة الصحة العالمية تسعى لوقف الشائعات من هذا النوع، وطوال الوقت نحاول تكذيب هذه الأمور.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى