fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة العالمية: 50% من الأشخاص المصابين بالإيدز لا يعلمون

حذرت منظمة الصحة العالمية ، من أن ما يقرب من نصف جميع الناس مع فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” فى جميع أنحاء العالم لا يعرفون أنهم مصابون بالمرض، ويدعون إلى زيادة فرص الحصول على الاختبار فى المنزل.

وقالت وكالة الصحة العالمية إن أكثر من 14 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم يجهلون إصابتهم بفيروس الإيدز، وفقا لتقديرات 2015. وأوضح التقرير الذى نشر مؤخراً عبر الموقع الإخبارى الأمريكى “Medical Xpress”، أن هذه النتائج تظهر تحسناً كبيراً فى التشخيص، حيث إنه منذ أكثر من 10 سنوات، صرحت منظمة الصحة العالمية أن 12٪ فقط من الأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” يعرفون أنهم مصابون بالفيروس، وهو ما يعنى أنه كان أكثر من 88% لا يعرفون.

ولكن استمرار عدم التشخيص، لا يزال يمثل عقبة رئيسية أمام تنفيذ توصية منظمة الصحة العالمية لتشخيص فيروس نقص المناعة البشرية الذي سيتم علاجه بمضادات الفيروسات الرجعية، أو “ART”. وأضاف التقرير أنه اليوم أكثر من 80% من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” يتلقون علاج “ART”، وهو من الأدوية التى تمنع وتبطئ نمو الفيروس ويطلق عليها اسم “مضادات الفيروسات القهقرية”.

لكن حذرت رئيسة منظمة الصحة العالمية “مارجريت تشان” من أن ملايين الأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية لا يزالوا لا يستخدمون العلاج المنقذ للحياة، والذى يمكنه أيضاً منع انتقال الفيروس إلى أشخاص آخرين. جدير بالذكر أن اختبار الكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق سوائل الفم أو الدم من وخز الاصبع يحدد إصابتهم في غضون دقائق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى