fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«الصحة»: بدء توزيع «مصل الانفلونزا» على مديريات الصحة والصيدليات

أعلنت وزارة الصحة، عن بدء توفير مصل الانفلونزا، وتوزيعه على مديريات الصحة بالمحافظات، والصيدليات الأهلية، اضافة إلى فروع الشركة القابضة للمصل واللقاح “فاكسيرا”.

وكانت شكاوى كثيرة انتشرت من اختفاء مصل الانفلونزا، الذى يتم توفيره كل عام فى شهر أكتوبر، ولكن هذا العام لم يتم توفير المصل حتى الأن.

ومن المقرر أن تبدأ مديريات الصحة ووحدات الرعاية الأساسية التابعة لها في تطعيم المواطنين خلال 48 ساعة، وتم توفيره بسعر 51 جنيها بمديريات الصحة، و70 جنيها في الصيدليات.

وأكد قطاع الطب الوقائي بالوزارة، أن جرعات التطعيم بلقاح الأنفلونزا الموسمية هي للأطفال بداية من سن 6 شهور، موضحا أن جرعة الطفل بداية من 6 شهور إلى 3 سنوات هي 1/4 مل (نصف جرعة الكبير)، والجرعة عموما لمن هم أكبر من 3 سنوات هي 1/2 مل (الجرعة كاملة).

وأشار القطاع الوقائي إلى أن اللقاح يعطى مرة واحدة سنويا، فيما عدا الأطفال من 6 شهور حتى 9 سنوات، والذين لم يسبق لهم التطعيم أو أنهم تلقوا جرعة واحدة في الموسم السابق، فهؤلاء لهم جرعتين بينهما شهر.

وأوضح قطاع الطب الوقائي أنه يجب أخذ اللقاح متى توفر، عادة يكون متوفرًا في شهر أكتوبر، ولكن يجب الاستمرار في أخذ اللقاح خلال أي وقت طوال فصل الشتاء، ما دامت فيروسات الأنفلونزا سارية ومنتشرة حتى في شهر يناير.

وأكد الطب الوقائي أن فيروسات الأنفلونزا تتميز بالطفرات المتعددة، تلك الطفرات تتسبب في تغيير شكل الفيروس مما يمكنها من خداع الجهاز المناعي للإنسان، وعادة ما تحدث تلك الطفرات سنويًّا، ولمواكبة هذه الطفرات تتغير لقاحات الأنفلونزا الموسمية سنويًّا؛ لتتناسب مع السلالات المنتشرة كل شتاء، وبالتالي يصبح لقاح العام السابق لا يناسب هذا العام.

وأشار القطاع إلى أن هناك من يخلط بين مرض الأنفلونزا ونزلات البرد الخفيفة (الزكام)؛ مما يجعل البعض يتهاون بمرض الأنفلونزا، وهذا غير صحيح بالمرة، حيث إن الأنفلونزا على عكس نزلات البرد يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة وقد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة، وقد ثبت علميًّا أن الأنفلونزا الموسمية تصيب سنويًّا حوالي 600 مليون شخص، ويتوفي بسببها ما يصل إلى 500 ألف شخص.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى