fbpx
أهم الأخبارالأدوية

 الصحة تحذر من 114 دواء خلال العشرة أشهر الأخيرة

وصلت منشورات الإدارة المركزية للصيدلة، للتحذير من أحد المنتجات الدوائية سواء عقارات أو مكملات غذائية أو مستحضرات تجميل، خلال الـ10 أشهر الماضية إلى 75 منشورا، متضمنة ما يقرب من 114 صنف دواء وبعض التشغيلات الخاصة بها.
من جانبه قال الدكتور علي عبدالله، مدير المركز المصري للدراسات الدوائية، إنه لابد من إحكام المنشورات التي تخرج من حين إلي آخر للتحذير من أحد تشغيلات الأدوية، موضحًا ان هناك بعض الأمور قد تثير الذعر لدى المواطن بفضل انه لا يعلم معنى تشغيلة الدواء.
وأشار عبدالله، إلى أنه رغم أننا نعيش فى زمن التواصل الالكتروني السريع، والحكومات الإلكترونية، إلا أنه مازالت الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية تعتمد على الأسلوب الحكومي القديم البالي فى نشر منشوراتها للأدوية غير المطابقة للمواصفات أو المغشوشة مستخدمة ورق رديء الشكل والكتابة وغير واضحة وقراءتها مستحيلة وممله هذا على فرض وصولها للمعنيين بالأمر إلا وهم الصيادلة، والذى يصل منها عدد قليل جدا عن طريق الصدفة ولا يطيل الصيدلى قانونا للجهل بها.
كما طالب مدير المركز المصري للدراسات الدوائية، بعمل بيانات الكترونية لكل الصيدليات العامة والحكومية والشركات الموزعة والمخازن الحكومية، لكي يتم إرسال هذه المنشورات بشكل واضح وفي ثانية واحدة لكل مسؤول ويتم محاسبة كل مسؤول عن بقاء هذا الدواء للجمهور بعد تاريخ الإرسال الإلكتروني، وحتى ذلك الحين ومن اليوم نتمنى من الإدارة كتابة المنشورات بشكل الكترونى يسهل قراءته ونشره على صفحات التواصل الاجتماعي.
واختتم عبدالله نقلا عن “صدى البلد” قائلا: هذا الأمر قد يمنع الفشل فى إرسال المعلومة وفشل فى تطبيق القانون وفشل فى جمع الأدوية من السوق لحماية صحة المواطن.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى