fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة» ترسل منشورًا للمديريات بالإجراءات الوقائية بشأن احتمال حدوث سيول

 

كتب – آية أشرف:

أرسل قطاع الشئون الوقائية والأمراض المتوطنة بوزارة الصحة مجددا منشوراً دورياً ، إلى مديريات الشئون الصحية بالمحافظات بشأن الإجراءات الصحية الوقائية الواجب إتخاذها عند حدوث سيول في بعض المناطق.

تضمن المنشور ، الإجراءات الخاصة بالأماكن التي تصاب بالسيول وأن يراعى فيها سرعة التخلص من الحيوانات النافقة بطريقة صحية ، ورش المياه الراكدة الناتجة عن السيول بالمبيدات الحشرية المناسبة للتخلص من الحشرات والروائح الكريهة.

كما تضمن المنشور ، الإجراءات العلاجية والوقائية الخاصة بالمعسكرات التى فى حال حدوث سيول يتم إعدادها  لإستقبال الأهالى المتضررة منازلهم من السيول ، فبالنسبة للإجراءات العلاجية فقد شدد المنشور على مراعاة إنشاء مركز طبى داخل المعسكر به طبيب ممارس وممرض (حسب الحاجة) ومزود بالمستلزمات الطبية والأدوية المناسبة للأمراض المنتشرة فى المنطقة المذكورة ، مع تسجيل جميع الحالات التى يتم معالجتها والعلاج المنصرف مع تشخيص هذه الحالات.

كذلك تخصيص سيارة اسعاف مجهزة لكل مركز طبى لسرعة تحويل الحالات الحرجة إلى أقرب مستشفى مناسب والمستشفى يجب أن يكون بها 25% من الأسرة خالية لاستيعاب أى من الحالات الطارئة .

أما   الإجراءات الوقائية الخاصة بالأمراض المعدية بالمعسكر ، فتتمثل في  تزويد كل معسكر بمراقب صحى على الأقل ، إنشاء سجل خاص برواد المعسكر المذكور على أن يسجل به جميع البيانات الخاصة برواد المعسكر مثل الاسم ، السن، الاقامة ،العمل .

بالإضافة إلى   تطعيم نزلاء المعسكر ضد الالتهاب السحائى الوبائى ،  العمل على استكمال تطعيم الأطفال المستهدفين بالتطعيم داخل المعسكر ان لم يستكمل جرعات التطعيم من قبل .

مع  ملاحظة أى زيادات فى معدلات الاصابة بالأمراض المعدية وخاصة أمراض الاسهال ، أمراض الجهاز التنفسى الحادة ،الأمراض الجلدية، التفشيات الوبائية مثل الالتهاب السحائى ، والابلاغ الفورى عنها الى مديرية الشئون الصحية ، الإدارة المركزية للشئون الوقائية ،الغرفة الوقائية بالوزارة .

كما تم التأكيد على  عمل المسح الصحى لنزلاء المعسكر ومتابعتها والإبلاغ الفورى عن أى حالة إيجابية  ، و  تجهيز المعامل بالمحافظة بالأشخاص المدربين والكيماويات والكواشف اللازمة مع عمل نوبتجيات لهذه المعامل .

وفيما يخص الإجراءات الوقائية الخاصة بأعمال صحة البيئة بالمعسكر ، فقد شدد المنشور على أن يراعى في  اختيار موقع المعسكر ، أن يكون فى مكان جاف وبعيدا عن مصادر التلوث بالمنطقة بمسافة لا تقل عن 500 متر .

وأن تكون المساحة الأرضية المخصصة للفرد داخل الخيمة لا تقل عن 2 متر مربع والمسافة بين كل خيمة وأخرى لا تقل عن 3 متر من جميع الاتجاهات مع توفير تهوية مناسبة وإضاءة كافية وآمنة داخل الخيمة .

كما تم التأكيد أيضا بالعمل على توفير مصدر مياه صالحة للشرب للمعسكر ومتابعة أخذ عينات من مصدر المياه وفحصها بصفة دورية ،  العمل على توفير كميات مناسبة من المياه وخضوعها للرقابة الصحية.

كذلك العمل على توفير مراحيض للصرف الأدمى على أن يبعد مسافة 10متر عن أقرب مخيم وثلاثون متر عن مصادر المياه ، وفى حالة عدم وجود دورات مياه مجهزة يتم انشاء مراحيض مؤقتة بمواصفات محددة.

و يراعى جمع المخلفات الصلبة وتوضع فى أوعية موزعة داخل المعسكر حول الخيام بحيث تسمح اعدادها لإستيعاب كميات المخلفات ليتم التخلص منها بطريقة صحية بعيدا عن المعسكر ،   العمل على توفير حمامات بأعداد مناسبة مع توفير وسيلة صرف صحى لهذه الحمامات وكذلك الصابون والمطهرات .

كذلك  الرش الدورى بمبيدات الحشرات ومقاومة القوارض داخل المعسكر واستخدام المطهرات بصفة مستمرة.

أما بالنسبة للرقابة الصحية على الأغذية ، فقد شدد المنشور على التأكد من سلامة الأغذية المقدمة والإشراف الصحى على أماكن إعداد الأغذية وتوزيعها واخذ عينات أغذية لفحصها بصفة دورية وإعدام التالف منها .

كما إشترط المنشور أن يتم صرف وجبة غذائية ساخنة مرة واحدة على الاقل يوميا ،  إنشاء سجل خاص بالأغذية الواردة للمعسكر ويقوم بالتسجيل مراقب أغذية متخصص مع تسجيل مصدر الغذاء.

كذلك التأكد من انشاء وحدة لمقاومة الحرائق بكل معسكر والاستعداد الكامل لهذه الطوارئ ، وعمل برنامج مكثف للتثقيف الصحى والتوعية اللازمة لنزلاء المعسكر على أن يقوم متخصصون من الثقافة الصحية   بالتوعية والارتقاء بالمستوى البيئى وكيفية الوقاية من الأمراض المعدية ،السلوك الصحى القويم والنظافة الشخصية.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى