fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«الصحة» ترفض رفع أسعار 3 أدوية حيوية.. والشركة تهدد بوقفها

 

علم “دكتور نيوز” من مصادر متطابقة بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، أن الإدارة رفضت تحريك أسعار عقاراتpurinthol للسرطان، و Lanoixn للقلب،  وfraxiparine للجلطات، بعد تقديم شركة “اسبن” للأدوية طلبًا لرفع أسعار عدد من أدويتها.

وبحسب المصادر فإن الشركة هددت بوقف استيراد تلك الأصناف الحيوية حال عدم ادراج تلك الأدوية فى حركة تحريك الأسعار المتوقع اعلانها أغسطس المقبل، وأضافت المصادر أن الشركة تقدمت بطلبات لمكتب الوزير لاستثناء تلك الأصناف وادراجها ضمن حركة تحريك الأسعار القادمة .

وطالبت الشركة تحريك أسعار تلك العقارات بنسب بين 50-100%، وهو ماتم رفضه نظرًا لتحريك معظم أسعار الأدوية الحيوية سابقًا، إضافة لوجود لجنة حصر الأدوية المشكلة بقرار وزير الصحة لتحديد الأدوية التى تحتاج تحريك للسعر.

وتعد “أسبن فارما” أكبر  شركة أدوية  في جنوب أفريقيا، وتتخذ من العاصمة الأيرلندية دبلن مقرا لعملياتها الأوروبية، واشترت الشركة عام 2009 حقوق بيع وتسويق منتجات أدوية معالجة للسرطان في أوروبا، وباتت تحتكر بيع تلك الأدوية التي لا بديل لها، وهو ماجعل المفوضية الأوربية تفتح تحقيقا موسعا ابريل الماضي.

وتشير صحيفة الجاردين البريطانية فى تقرير لها، إلى أن الشركة رفعت أسعار الأدوية بنسبة وصلت إلى 1500 في المائة بإيطاليا ونحو 1200 في المائة بإنجلترا وويلز، حيث جرى رفع سعر دواء يعالج سرطان الدم من 5.20 جنيه استرليني إلى 69 جنيها.

وحاولت الشركة رفع السعر بنسبة تصل إلى 4000 في المائة بإسبانيا، لكن السلطات رفضت ذلك، فتوقفت الشركة عن تزويد البلاد بهذه الأدوية، وطرحت حينها تدمير الأدوية إذ لم توافق السلطات الإسبانية على أسعارها المقترحة، بحسب تحقيق الصحيفة البريطانية.

وتخضع” أسبن” حاليا للتحقيق من قبل السطات الإسبانية، بعد اتهامها بالتسبب في نقص معتمد في الأدوية لمحاولة رفع الأسعار.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى