fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة» تعلن عن خطة للوقاية من الأمراض المعدية والوبائية

 

قال الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، إنه تم إعداد خطة للوقاية من الأمراض المعدية والوبائية، يتم تنفيذها خلال الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

وأوضح وزير الصحة والسكان أن الخطة تضمنت اتخاذ العديد من الاجراءات الوقائية من بينها إعداد غرف عمليات للطوارئ الوقائية بجميع المحافظات، وفى كل إدارة صحية مع تحديد الأفراد القائمين بهذا العمل ومسئولية كل منهم وعقد اجتماعات مع المسئولين وقيادات القطاع الصحى وفريق التصدى السريع بالمحافظة، إلى جانب عقد اجتماعات مع العاملين بالحقل الصحى من أطباء وممرضات ومراقبى أوبئة وفنيين صحيين وغيرهم بجميع المستشفيات والإدارت الصحية ووحدات الرعاية الصحية الأساسية بالمحافظات، وذلك لتوعيتهم بأهمية اليقظة التامة للاكتشاف المبكر لأى زيادة للأمراض المعدية للحالات المشتبه إكلينيكيا أو وبائيا والتعامل معها.

وشدد وزير الصحة والسكان على ضرورة تكثيف وتشديد الرقابة على الأغذية والمشروبات التى يتداولها الباعة الجائلين وكذلك العربات والأوعية والصناديق التى يستخدمونها لبيع الأغذية والمشروبات من خلال تنظيم حملات مفاجئة فى أوقات مختلفة دورية حتى تتم الرقابة على الوجه الأكمل للتأكد من الاشتراطات الواجب توافرها فى المشتغلين بتداول الأغذية والتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية.

من جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن الخطة الوقائية تتضمن أيضا تكثيف قياس نسبة الكلور المتبقى فى نهاية الشبكات بما لا يقل عن 0.5 جزء فى المليون فى جميع الأوقات مع أخذ عينات من الطرد بصفة دورية ومكثفة لفحصها بكتريولوجيا وخاصة فى المناطق الشعبية ومن الحنفيات المجانية والمطاعم والمقاهى والمستشفيات والمنازل.

وأضاف ” مجاهد ” أنه فى إطار خطة مكافحة نواقل الأمراض (اليرقات – البعوض البالغ) سيتم توفير العدد المناسب من معدات الرش والصيانة الدورية لها وتوفير المبيدات الحشرية اللازمة نوعيا وكميا مع مراعاة اشتراطات التعامل مع المبيدات، مع التأكد من توفير جميع الإمكانيات لمستشفيات الحميات خاصة الأدوية والمحاليل والمطهرات اللازمة ومستلزمات الفحص المعملى لمواجهة أى ظروف طارئة مع ضرورة فحص اى حالات مشتبهة (بمرض معدى او تسمم غذائى.. الخ)، لافتا إلى نشر تعريفات الحالة لمرضية لحمى المالطية وحمى الوادى المتصدع وفحص اى حالات مشتبهة وفقا لتعريفات الحالة بالمستشفيات العامة والوحدات الصحية وكذلك المستشفيات المركزية.

وأكد “مجاهد” استعداد المعامل الاقليمية فيما يتعلق بالمستلزمات وفحص العينات والتأكيد على قيام المستشفيات بأخذ العينات اللازمة (قئ – براز – دم) من حالات التسمم الغذائى وإرسالها للفحص للميكروبات الممرضة مع متابعة نتائج الفحص واستكمال اتخاذ الاجراءات الوقائية المناسبة فى حالة ظهور أى حالات مؤكدة.

وأشار “مجاهد” الى الإبلاغ الفورى لغرفة العمليات الوقائية مع إبلاغ رؤساء الإدارات المركزية ومديرى الإدارات الفنية المعنية بصفة فورية من خلال الاتصال التليفونى فى حالة حدوث تفشى وبائى أو الاشتباه فى زيادة ملحوظة فى معدل أى مرض معدى او حدوث اى طارئة صحية بنطاق أى المحافظة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى