fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة» تكشف أخر الاستعدادات لـ «التأمين الصحى».. 10 لجان لاختيار المتقدمين للوظائف

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، استمرار التنسيق وهيئة الرعاية الصحية -إحدى الهيئات الثلاثة لإدارة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد- لتنفيذ مرحلة انتقالية لتطبيق “المنظومة” في محافظة بورسعيد، وهي أول المحافظات التي سيطبق بها “التأمين الشامل”.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان، التزام الدولة بتقديم خدمة صحية ذات جودة عالية في “التأمين الصحي الشامل”، لافتة إلى أنها مظلة التأمين الصحي الجديد ستشمل كافة المصريين، مع التزام الدولة بعلاج غير القادرين.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إن الوزيرة وجهت بعقد اجتماع للجنة تحديد حزمة الخدمات الصحية بالتأمين الصحي الجديد، حيث اجتمعت اللجنة مساء أمس الخميس 7 فبراير، بحضور مساعد الوزيرة لقطاع الطب العلاجي د.أحمد محيى، ومساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة والمشرف على مشروع التأمين الصحي الجديد د.أحمد السبكي، ورئيس هيئة “الرعاية الصحية” د.خالد النوري، ونائب رئيس “الهيئة” د.هاني راشد، ووكيل مديرية الشئون الصحية لشئون الطب العلاجي في محافظة بورسعيد ونقيب أطباء بورسعيد د.حسن الإسناوي، لمتابعة استعدادات إطلاق “التأمين الشامل” في “المحافظة”، بالإضافة إلى تحديد وتوزيع الخدمات الطبية التي ستقدم في المنشآت الطبية.

وأضاف «مجاهد» أن وزيرة الصحة وجهت كافة الجهات العاملة على التجهيز لـ«التأمين الشامل»، بسرعة الانتهاء في أسرع وقت، ووفقاً للجدول الزمني المخصص للتجهيزات المختلفة.

ومن جانبه، كشف مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة والمشرف على مشروع التأمين الصحي الجديد د.أحمد السبكي، أنه تم الانتهاء من تجهيزات 21 وحدة صحية ستعمل في “التأمين الشامل” في بورسعيد، كما تم الانتهاء من تدريب 896 متدرب من مختلف التخصصات العاملة في المنظومات، وذلك على “الجودة والاعتماد”، وطب الأسرة وبرامج طبية تخصصية، كما تم الانتهاء من ربط 8 آلاف أسرة بعدد 40 ألف مواطن بوحدتي صحة “الكويت”، و”عمر بن الخطاب”، كما تم فتح حوالي 1800 ملف طب أسرة، بعد إجراء الفحص الطبي الشامل، وجاري استكمال الكشف على كافة الأسر في نطاق الربط مجانا.

وأشار “السبكي” إلى أن الوزيرة وجهت بتشكيل 10 لجان لاختبار المتقدمين لشغل الوظائف التي تم الإعلان عنها مسبقاً ضمن مشروع “التأمين الشامل”، موضحاً أن 7 آلاف و500 فرد تقدموا للانضمام في “المنظومة”، حيث من المنتظر ظهور نتيجة من وقع عليهم الاختيار للعمل في محافظات المرحلة الأولى من “التأمين”، والتعاقد معهم خلال شهر مارس المقبل.

وأكد “السبكي” على أن العاملين في المنظومة الجديدة، سيكون لهم منظومة أجور مميزة، مشيرا إلى أن وزيرة الصحة كانت قد عرضت في شهر يناير الماضي، على دولة رئيس الوزراء، ووزير المالية منظومة الأجور المقرر تطبيقها وذلك تمهيدا لاعتمادها.

وأوضح أن هناك عدة امتيازات ستحصل عليها الفرق الطبية التي ستعمل بـ”التأمين الشامل”، بخلاف “الأجر المميز”، مثل دورات وبعثات تدريبية داخل وخارج البلاد، بالإضافة إلى دراسات عليا لهم.

وأكد “السبكي” أن وزيرة الصحة قد وجهت لجنة حزم الخدمات بمراعاة أن تفوق حزمة الخدمات الطبية المقدمة في “التأمين الشامل”، الخدمات الصحية التي تقدم في التأمين الصحي الحالي، والعلاج على نفقة الدولة، مع التزام الدولة بعلاج غير القادرين.

ولفت “السبكي”، إلى أنه تم تقسيم المنشآت الطبية التي ستقدم للمواطنين إلى وحدات ومراكز تقدم الخدمات الصحية من المستوى الأول وخدمات طب الأسرة، وتم تقسيم المستشفيات إلى عامة و تخصصية نوعية، تقدم الخدمة الثانوية، ومستشفيات إحالة ذات خدمة ثلاثية، مثل مستشفى الرمد، والتي ستقدم جراحات العيون، والمياه البيضاء، وزرع القرنية، ومستشفى النصر التخصصي للأطفال، والتي ستقدم الجراحات التخصصية للأطفال، والخدمات التشخيصية للكبار، كما أنها مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية لعلاج وتشخيص الأورام .

وأشار إلى أن الوزيرة وجهت بأن تضم “المنظومة الجديدة”، أول مركز متخصص للعلاج الطبيعي، والذي سيقدم خدمة العلاج التأهيلي لما بعد العمليات، ويضم أحدث الأجهزة الطبية وفقا للمعايير الدولية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى