fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«الصحة» توافق على عقار جديد لعلاج «ضغط الدم» و«أمراض القلب»

أعلن عدد من أطباء القلب، عن موافقة وزارة الصحة والسكان، على طرح عقار جديد لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب في مصر، وقالوا إن العقار الجديد بمصر يعد الأكثر استخدامًا في العالم منذ فترة، والذي يحمل الاسم العلمي «ميتوبرولول سكسنات».

وقال الدكتور محسن إبراهيم، أستاذ أمراض القلب، رئيس الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم، إن العقار الجديد ينتمي إلى المجموعة الدوائية المعروفة باسم «بيتا بلوكرز»، التي حصل مخترعها على جائزة «نوبل»، وتُستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، واضطراب نبضات القلب، والذبحة الصدرية، وبعض أزمات القلب، وهبوط عضلة القلب، مشيرًا إلى أن تلك النتائج المهمة أثبتتها الدراسات الحديثة بما لا يدعو للشك.

وأضاف أن «العلاج الحديث آثاره الجانبية محدودة، ويستخدم في علاج الذبحات الصدرية، وضعف عضلة القلب، كما أنه لأول مرة يطرح في السوق المصرية، وأثبتت الدراسات أن هذا العقار هو الوحيد في مثيلاته الدوائية الذي يقلل نسبة الوفيات في مرضى ارتفاع ضغط الدم، بنسبة 48%، مقارنة بأدوية مدرات البول».

وأكد الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب كلية طب جامعة عين شمس، رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، أن العقار مفيد لعدد من أمراض القلب، أولها مرض ارتفاع ضغط الدم، واضطراب نبضات القلب، مشيرًا إلى أنه من الأمراض المنتشرة في مصر، ويصيب حوالي 26% من البالغين.

وأوضح الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب، جامعة الإسكندرية، أن هذا العقار خضع لأبحاث كثيرة في أكثر من مركز عالمي، لذلك نتائجه جيدة جدًا، ومؤثرة في علاج ارتفاع ضغط الدم، وهبوط عضلة القلب، والذبحة الصدرية، واضطراب نبضات القلب.

وأشار إلى أن العلاج الجديد تأخر وصوله إلى مصر، لافتًا إلى أنه يستخدم في أمريكا وإنجلترا منذ فترة طويلة، ويتميز هذا العقار بأنه لا يؤدي إلى خلل في نسب السكر في الدم، ولا يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري، وأيضًا لا يؤثر على القدرة الجنسية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى