fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة» توضح آلية استخدام الشركات لعبوات الأدوية القديمة مع طمس الأسعار

 

قالت وزارة الصحة، إن الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية، تقوم بمراقبة شديدة من المنبع للشركات المنتجة والموزعة ومخازن الأدوية، حتى لا تصل أي عبوات إلى الصيدليات بها مخالفة بتعديل السعر القديم إلى السعر الجديد، مع عدم السماح بتداول أي كميات منتجة قبل تاريخ العمل بالقرار بالسعر الجديد بالمخالفة للقرار الوزاري‪ .

وأضافت فى بيان لها اليوم الخميس، أن الإدارة، تقوم بتفتيش المصانع لرصد الكميات وحظر التعامل مع اي كميات منتجة وغير مدون عليها السعر بالمصانع لمنع التعامل عليها أو طباعة السعر القديم عليها‪.

وأشارت إلى إرسال المنشور الخاص بالتفتيش الصيدلي على المصانع بكيفية التعامل مع مواد التغليف الكرتونية المخزنة لاستخدامها في الانتاج، حيث يتم حصرها بمعرفة المفتش والعرض علي التفتيش لأخذ الموافقة من عدمه على طريقة المعالجة المميزة للشركة، لمنع التلاعب نظرًا لأن عدم استخدامها وطباعة غيرها يستغرق وقتاً طويلاً مما يتسبب في مقدرة الشركة على الانتاج، وتوفير المستحضرات الدوائية لفترة زمنية غير قصيرة، وهو ما حرصت الوزارة على عدم حدوثه وقد تم رفض بعض الطلبات حسب تقييم التفتيش‪، طبقًا لبيان الوزارة .

وأوضحت الوزارة في بيانها أن السماح بمعالجة مواد التغليف بطريقة يصعب معها التلاعب، يختلف تمامًا ولا يعني سماح وزارة الصحة بتداول تشغيلات قديمة منتجة بالسعر الجديد، كما تم الإشارة إليه في بعض وسائل الاعلام‪ .

وقالت إنه سيتم مراقبة تنفيذ تلك الإجراءات بكل إحكام وحسم من قبل الإدارة العامة للتفتيش بعد المعالجة بمراجعة تاريخ الإنتاج، ورقم التشغيلة الانتاجية الخاصة بكل مستحضر، حيث أن كل تشغيلة يتم تسجلها بدفتر التشغيلات للمصنع طبقًا لقواعد التصنيع الجيد ومراقبة تنفيذه بكل دقة واحكام‪ .

وأشارت إلى أن استخدام تلك المواد سيكون بحد أقصى 3 أشهر وهي المهلة الممنوحة للمصانع الانتاجية لتجهيز وطباعة مواد التغليف الجديدة‪ .

وأكدت الوزارة على وجود غرفة عمليات بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية، لمتابعة الآليات الرقابية المخطط لها مع التفتيش الصيدلي في كافة مديريات الصحة، كما تؤكد أن الزيادة السعرية للأدوية لن تطبق الا على الأدوية التى تم إنتاجها من بعد يوم 12 يناير الماضى، للأدوية المحلية، وكذلك الأدوية المستوردة من تاريخ دخولها البلاد بعد ذلك التاريخ.

وناشدت الوزارة المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أى مخالفة بالتسعير الجديد للأدوية الاتصال برقم ‪25354150‪ او ‪01025183862، أو عن طريق شكوى على “الواتس آب” على الرقم السابق، على أن يكون الإبلاغ محدد به الصنف والصيدلية ومكانها‪.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى