fbpx
اخبار الصحة

«الصحة»: زيادة عدد أسرة الرعاية المركزة بمستشفيات الصدر ل67 سريرًا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تطوير وزيادة عدد الأسرة الجديدة للرعاية المركزة بمستشفيات الصدر إلى ٦٧ بعدة محافظات، وذلك في إطار جهود الإدارة العامة للأمراض الصدرية والبرنامج القومي لمكافحة الدرن خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح الدكتور أحمد محي، رئيس قطاع الطب العلاجي، أنه تم تشغيل القسم الداخلى بمستشفى صدر أسوان بعد استكمال تطوير المستشفى من الناحية الإنشائية، وتم البدء في العمل بالقسم الداخلى للمستشفى ويتم حاليًا تطوير قسم الرعاية المركزة من حيث توصيل شبكة الغازات تمهيدًا للعمل به بسعة 8 أسرة.

وتمت إعادة تشغيل قسم الرعاية المركزة بمستشفى صدر دمياط، وتم البدء في تشغيل قسم الرعاية المركزة بمستشفى صدر دمياط بسعة 13 سريرا بعد أعمال التطوير، إضافة إلى بدء تشغيل معمل المزارع الدرنية بصدر أسوان، والانتهاء من أعمال الدهان لمستوصف صدر الباجور، وكذلك افتتاح قسم التأهيل لمرضى القلب والصدر بمستشفى صدر المعمورة، كما تم تجديد العيادات الخارجية بصدر طنطا، تطوير أقسام المناظير بمستشفى صدر دمياط وشبين الكوم.

وأضاف الدكتور وجدي أمين مدير الإدارة العامة للأمراض الصدرية والبرنامج القومي لمكافحة الدرن أنه تمت زيادة عدد أسرة الرعاية المركزة بمستشفى صدر العباسية من 13 إلى 17 سريرا، وزيادة عدد أسرة الرعاية المركزة بمستشفى صدر المعمورة من 8 إلى 12 سريرا بإضافة عدد أسرة رعاية متوسطة.

كما تمت زيادة عدد أسرة الرعاية المركزة بمستشفى صدر طنطا من 3 إلى 6 أسرة، وزيادة عدد أسرة الرعاية المركزة بمستشفى صدر المنصورة من 6 إلى 12 سريرا مع عمل قسم عزل لمرضى الدرن مزود بجهاز تنفس صناعى، افتتاح قسم الرعاية المركزة بمستتشفى صدر دمنهور بمعدل 17 سريرا بدلا من القسم القديم بسعة 8 أسرة.

بالإضافة إلى ذلك تم افتتاح رعاية مركزة بمستشفى صدر الإسماعيلية بسعة 3 أسرة، وإعادة تشغيل قسم الرعاية المركزة بمستشفى صدر دمياط، حيث تم البدء في تشغيل قسم الرعاية المركزة بمستشفى صدر دمياط بسعة 13 سريرا، بعد أعمال التطوير، والبدء في تنفيذ رعاية مركزة بمستشفى صدر أسوان، وجار استكمال أعمال شبكة الغازات وتم توريد الأجهزة.

كما يتم حاليا إنشاء رعاية مركزة بمستشفى صدر المنيا بسعة 10 أسرة وتم إصدار أمر التوريد بمبلغ 2 مليون جنيه ويتم حاليا استكمال أعمال شبكة الغازات، فيما يتم تزويد مستشفيات الصدر بتنكات الأكسجين خلال هذا العام مثل صدر دمنهور، كوم الشقافة، كفر الشيخ، طنطا، الفيوم.

أما في إطار تنمية القوى البشرية والتعليم الطبي المستمر وتنمية مهارات أطباء وممرضات وحدات الأمراض الصدرية، أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى عقد دورات تدريبية في مكافحة الدرن والرعاية المركزة ومكافحة العدوى وإدارة الأدوية، والدرن المقاوم للأدوية، والفحص المباشر للبصاق، والمزارع الدرنية، ورعاية مرضى الصدر، ووظائف التنفس، وأساسيات الطب النووي والمناظير الشعبية.

وفى إطار تنمية القوى البشرية والتدريب ورفع الكفاءة العلمية لدى الأطباء العاملين في الرعايات المركزية بمستشفيات الصدر على مواجهة التعامل مع الحالات الحرجة للإنفلونزا ومضاعفاتها وكذلك التدريب على التعامل مع الحالات الحرجة، تم تنفيذ دورة تدريبية خلال الفترة من 16 إلى 21 أبريل 2016 الجزء النظرى منها بالمركز القومى للتدريب وأبحاث الدرن بالعباسية والجزء العملى بالمعهد القومى للتدريب بمعامل المعهد المجهزة.

وشارك في البرنامج (22) طبيبا من مستشفيات القاهرة والجيزة والقليوبية والغربية والمنوفية والدقهلية والوادى الجديد، تم تنفيذ البرنامج التدريبى في إطار التعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية والتي قامت باستقدام أحد الخبراء في هذا المجال من الولايات المتحدة الأمريكية.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى