fbpx
أهم الأخبارالأدوية

الصحة ضبط كميات مغشوشة من “ليبيدول” و”أمكريلات” ومستحضرات أخرى

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان ضبط كميات من عبوات مغشوشة لمستحضر ليبيدول أمبول، الذى يستخدم للأشعة بالصبغة للكشف عن الأورام السرطانية، كما تم ضبط كميات من اللاصقات والعبوات الكرتونية الفارغة مدون عليها اسم المستحضر ومعدة للتعبئة والاستخدام بمنطقة حلمية الزيتون.

جاء ذلك خلال حملة تفتيشية قام بها مفتشو الإدارة المركزية للشئون الصيدلية والإدارة العامة لمباحث التموين على عدد من المؤسسات الصيدلية ما بين صيدلية ومخزن ومصنع بمحافظة القاهرة.

كما تم ضبط كميات من عبوات مغشوشة لمستحضر أمكريلات أمبول الذي يستخدم بعد العمليات الجراحية ومنع انتقال العدوى، وكذلك ضبط كميات من الإستيكرات اللاصقة والعبوات الكرتونية الفارغة مدون عليها اسم المستحضر معدة للتعبئة والاستخدام.

وتم أيضاً ضبط كميات من عبوات مهربة لمستحضر سيتوتك أقراص الذى يساء استخدامه فى عمليات الأجهاض، كذلك كميات من عبوات مدون عليها أدريبلاستينا فيال، الذى يستخدم لعلاج الأورام السرطانية، وكميات من عبوات مدون عليها برجنيل 5000 وحدة دولية الذي يستخدم لعلاج تأخر الحمل، وكميات من عبوات مدون عليها سورانيب أقراص الذى يستخدم لعلاج أورام الكبد.

وأشارت وزارة الصحة في بيان لها إلى أن هذه المضبوطات مغشوشة ومجهولة المصدر وغير مسجلة بوزارة الصحة والسكان، وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية، ولم يتم السحب منها خلال مراحل التصنيع المختلفة، ولم يتم التأكد من مكوناتها، أو مدى سلامتها وصلاحياتها للاستخدام الآدمي، وقد تم تحرير محضر بالواقعة والعرض على النيابة المختصة لاتخاذ اللازم بشأن المخالفات المضبوطة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى