fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة»: ضبط 220 ألف عبوة من نواقص الأدوية فى مخزن موبيليا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى ادارة التفتيش الصيدلي، وبالتعاون مع مباحث التموين، عن ضبط 220 ألف عبوة من نواقص الأدوية والمحاليل بأحد المخازن الكبرى في محافظة القليوبية.

وأوضحت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، أن الضبطية تعد هى الأكبر خلال الفترة السابقة ضمن الجهود التى تتبعها الوزارة لضبط سوق الدواء المصرى حيث كانت مخزنة فى سيارات لنقل الموبيليا، لافته الى أن من ضمن المضبوطات 114 الف زجاجة “قطرة للعين” يعانى السوق من عدم توافرها خلال الستة أشهر الماضية، و1500 زجاجة من ديكستورز محجوب بيعها منذ مايو الماضى.

وأضافت أن المضبوطات تضمنت أدوية مستشفيات منقذة للحياة وتستخدم فى عمليات الولادة بكمية بلغت 8 آلاف عبوة، وأكثر من ألف أمبول من أدوية طوارئ لعلاج جلطات القلب والتى تستخدم فى إنقاذ حياة المرضى، مشيرة الى أنه من المفترض توافر عدد من اثنين إلى ثلاثة امبولات فقط فى كل طوارئ مستشفى من هذا النوع.

وأشارت إلى ضبط ألفي زجاجة محاليل طبية منها ملح وجلوكوز محجوب بيعها منذ شهر أغسطس من العام الماضي، بالإضافة الى 6 آلاف زجاجة من محلول “الرينجر اسيتيت” والذى يعد من المحاليل التى بها نقص شديد فى السوق.

وأوضحت أن هذة الضبطية تعد ضربة قوية للمتاجرين بالأدوية والمحاليل، لافتة إلى أن الغرض من تخزين هذه الأصناف وحجبها عن السوق المصرى هو احداث اضرار بالمرضى المصريين بشكل خاص والدولة بشكل عام وإثارة بلبة للرأى العام.

وتم تحرير محضر بالواقعة، وإحالته للنيابة التى تباشر التحقيقات .

ونوهت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، بأن هذه الحملة تعد إحدى الحملات التى تقوم بها الوزارة بشكل دوري ومستمرعلى الشركات والمخازن بجميع المحافظات؛ لضبط سوق الدواء، ومعرفة المتسببين فى الأزمة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى