fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«الصحة»: ضخ 2 مليون و400 ألف حقنة «بنسلين» الأسبوع المقبل

 

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، عن ضخ 2 مليون و400 ألف «فيال» من مستحضر بنسلين طويل المفعول، يوم الإثنين المقبل، ضمن 3 ملايين و300 ألف عبوة يتم طرحها تباعًا خلال الأسبوعين المقبلين، لعلاج الحمى الروماتيزمية، بمستشفيات الوزارة والصيدليات بجميع محافظات الجمهورية.

وأوضحت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة شركة أكديما، التي تم تعيينها فى 9 يناير الماضي، أنه تم طرح 100 ألف عبوة أمس، ضمن 900 ألف عبوة تم التعاقد عليها من الصين، مشيرةً إلى أنه سيتم ضخ 800 ألف فى 20 ديسمبر الحالي ضمن تلك الشحنة، التي أوقف استيرادها رئيس شركة «أكديما إنترناشيونال» السابق مدحت شعراوي.

وأضافت أنه سيتم ضخ 2 مليون و400 ألف عبوة من إنتاج شركة المهن الطبية التابعة لشركة أكديما المملوكة للدولة، بدءا من يوم الإثنين المقبل، بمعدل 100 ألف عبوة كل يوم.

وتابعت «غراب» أن شركة «أكديما إنترناشيونال»، التي كان يرأس مجلس إدارتها مدحت شعراوي والتابعة لشركة أكديما المملوكة للدولة، كانت تملك حق استيراد وتصدير البنسلين طويل المفعول، وكان المستحضر مسجلا باسمها، حيث أنشأ رئيس الشركة السابق شركة خاصة به تسمى «تكنو فارم» باسمه واسم أسرته، وتنازل عن النشاط التجاري والاستيرادي من شركة أكديما إنترناشيونال إلى شركته الخاصة، وأصبح بذلك المتحكم والمحتكر لعملية الاستيراد وتوفير البنسلين فى السوق المحلية.

وكشفت رئيس مجلس إدارة شركة أكديما، أنه عندما ترك «شعراوي» الشركة، فى شهر أبريل الماضي، توقف عن استيراد البنسلين نهائيًا، وأبلغ المستورد الصيني الذي تم التعاقد معه بالتوقف عن توريد الشحنة وإلا سيقاضيه، وأبلغه بألا يتم شحن الكمية إلا بموافقته شخصيًا كنوع من الضغط على شركة أكديما، والحصول على تعويضات مالية، مما أدى إلى تعطش السوق وقلة البنسلين فى جميع محافظات الجمهورية، مشيرةً إلى أن وزارة الصحة والسكان قدمت بلاغا لمباحث الأموال العامة ونيابة الأموال العامة والنائب العام، لافتة إلى أنه تم القبض عليه ويتم التحقيق معه الآن.

ولفتت «غراب» إلى أنه بالرغم من ذلك أنتجت شركة أكديما، من خلال شركة المهن الطبية التابعة لها، بعد توجيهات وزير الصحة والسكان، كميات كبيرة من البنسلين لتوفيره بالسوق المحلية وسد احتياجات الجمهورية.

يذكر أن مصر تستهلك 6 ملايين «vial» من مستحضر البنسلين طويل المفعول سنويًا، بمعدل 500 ألف شهريًا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى