fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة» و«إيفا فارما» يخرجا أولى دفعات برنامج تدريب «الصيدلة الإكلينيكية»

احتفلت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني، المعهد القومي لتدريب الأطباء سابقاً، وشركة «إيفا فارما»، إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال صناعة الدواء، صباح اليوم، بتخريج الدفعة الأولى من الصيادلة من برنامج التعليم الطبي المستمر في مجال الصيدلة الإكلينيكية، بهدف دعم منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، والمبادرات الرئاسية المختلفة بكوادر صيدلية مُدربة على أحدث الاتجاهات العالمية في مجال الخدمات الصيدلية.

ووجه د. رامي ألبير نائب مدير المعهد القومي لتدريب الأطباء، التابع لوزارة الصحة والسكان، الشكر لوزيرة الصحة د. هالة زايد على حرصها على التدريب والتعليم الطبي المستمر لأعضاء الفريق الطبي.

وقال إن التدريب حضره 350 صيدلي من كافة أنحاء الجمهورية، وأنهم استلموا شهادات معتمدة بعد خضوعهم للتدريبات المتقدمة التي عُقدت تحت إشراف الدكتور محمد إسماعيل حامد، وهو أحد القامات المصرية في مجال الصيدلة الإكلينيكية.

وأضاف، في كلمة له على هامش تخريج الدفعة، أن الصيادلة المتدربين خاضوا تدريبات لمدة 130 ساعة تدريبية على مدار السنوات الثلاث الماضية، بدأت في شهر ديسمبر 2016.

وأوضح أن الدفعة الأولى شهدت حضور متدربين من 10 محافظات على مستوى الجمهورية، هي كلاً من القاهرة، والجيزة، وبورسعيد، والسويس، والإسماعيلية، وطنطا، والمحلة، والمنصورة، والشرقية، والمنيا.

وقال د. محمد إسماعيل حامد أستاذ الصيدلة الإكلينيكية، والمشرف على التدريب، إن التدريب استمر على مدار أكثر من عامين، وتتضمن معلومات مكثفة عن الصيدلة الإكلينيكية، زادت من خبرات الصيادلة الذين تلقوا التدريب.

وأوضح أن الصيدلة الاكلينيكية، تؤهل الصيدلي لأن يكون شريك للطبيب في الوصفة العلاجية ويكون هو المرجع والخير الدوائي بالمستشفى.

وقال الدكتور رياض أرمانيوس العضو المنتدب لشركة «إيفا فارما»، الشركة الراعية للتدريب، إن «الصيدلة الإكلينيكية» أصبحت من أهم الفروع الدراسية الصيدلية، والتي تُعد وتُجهز الصيدلي لدوراً غاية في الأهمية في المستشفيات الحكومية.

وأضاف، أن التدريب سيُسهم بشكل فعال في تجهيز عدداً من الكوادر الصيدلية للعمل بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة في المحافظات التي يعملون بها، وذلك في إطار التوجهات الصيدلية العالمية الحديثة بالاعتماد على «الصيدلة الإكلينيكية»، كما ستُسهم بالارتقاء بمستوى الصيادلة الملتحقين بتلك الدورات، والصيادلة العاملين بمختلف المبادرات الصحية الرئاسية التي تعمل وزارة الصحة والسكان على تنفيذها في المرحلة المقبلة.

وشدد على أن شركته لا تتوانى في تقديم أي دعم تحتاجه الدولة في المجال الطبي، وأنه من المُقرر أن تتعاون الشركة مع الوزارة في تنظيم برامج تدريبية لاحقة لهذا التدريب لعدداً من الصيادلة.

يُذكر أن «التدريب» انعقد تحت رعاية شركة «إيفا فارما»، إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال صناعة الدواء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى