fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة»: 30% من طلاب الثانويه يعانون من مشاكل نفسية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن ٣٠٪؜ من طلاب الثانوية يعانون من أعراض ومشكلات نفسية منهم ٢١٪؜ حاولوا الانتحار ، و١٠٪؜ منهم جربوا التدخين، معظمهم في سن من ١١ إلى ١٤ عام، وذلك من خلال دراسة اجرتها على ١٣ الف طالب بالمراحل الثانوية المختلفة في محافظات القاهرة والمنوفية وأسيوط بواقع ٣٢٠ فصل.
وأوضحت أن الأعراض النفسية تمثلت في ٨ مشكلات هي أعراض القلق والتوتر بنسبة ١٧٪؜، والتعليم في الكلام بنسبة ١٤٪؜، واعراض الاكتئاب ١٤٪؜، وعدم الرضا عن الشكل ٩.٥٪؜، والخجل الاجتماعي ٥.٦٪؜، وأعراف الوسواس الفقري ٢.٧٪؜، وظهر ايذاء الذات بنسبة ١٩٪؜، والتفكير في الانتحار بنسبة ٢١.٧٪؜.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بمركز تدريب الاطباء بالعباسية حضره مسئولين بـ”الصحة”، ووزارة التربية والتعليم، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لإعلان نتيجة دراسة أعدتها الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الادمان التابعة لوزارة الصحة عن الصحة النفسية وسوء استخدام المواد المخدرة بين طلبة المدارس الثانوية.
وأكدت د. منن عبدالمقصود، رئيس أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بالوزارة، أن عدد الطلاب في المراحل الثانوية بلغ ٨ مليون و٧٠٠ ألف مواطن منهم ٤.٥ مليون ذكور و٤.٢ مليون إناث.
وأشارت آلى أنه رغم اتساع شريحة الطلاب الذين يعانون من مشكلات نفسية، إلا أن 4.8% منهم فقط يتابعون حالتهم مع أطباء نفسيين، و3% مع إخصائي اجتماعي بالمدرسة، و2.5% مع استشاريين لعلم النفس، و2.1% يستشريون صيادلة، و6.5% منهم لرجال الدين، بينما يكتفي 23.3% منهم بـ”الفضفضة مع صديق”، ويحتفظ 60.5% بينهم بمشكلاتهم النفسية لأنفسهم دون اللجوء إلى أحد.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى