fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«الصيادلة» تبحث عقد عمومية طارئة بسبب عدم تنفيذ قرار «الواش أوت»

كتبت – أماني الجبالي:

قال الدكتور ثروت حجاج، رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة للصيادلة، إنه سوف يتقدم خلال اجتماع مجلس النقابة اليوم، بطلب لعقد جمعية عمومية، لبحث آليات الضغط على شركات الأدوية لتنفيذ القرار الوزارى الخاص بسحب الأدوية منتهية الصلاحية، خاصة بعد تلاعب شركات الأدوية والتهرب من تنفيذ القرار.

وأضاف فى تصريح لـ”دكتور نيوز” أن الشركات تفرض شروط تعجيزية على الصيادلة لسحب تلك الأدوية من السوق، ومنها شراء أدوية بمبلغ معين ليتم سحب تلك الأدوية أو قبول الأدوية منتهية الصلاحية منذ عام فقط، على الرغم أن القرار واضح وصريح وملزم للشركات بسحب الأدوية بدون قيد أو شرط، لافتًا أنه سوف يتم عرض كافة البيانات والتطورات فى استجابة الشركات وشروطها التعجيزية، أمام مجلس النقابة اليوم.

وأشار حجاج إلى أن هناك استجابة ضعيفة جدًا من الشركات فى سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق، فهى تتلاعب وتتهرب من تنفيذ القرار، لعدم وجود رقابة على التنفيذ، وبالتالى أصبح القرار بلا قيمة، موضحًا أن شركة المتحدة لو سحبت “الأكسبير” الخاص بها من السوق، سوف نتخلص من 40% من تلك الادوية باعتبارها صاحبة أكبر نسبة فى توزيع الأدوية.

ويعقد النقابة العامة للصيادلة اجتماعا اليوم لمناقشة التطورات الخاصة بملف الأدوية منتهية الصلاحية، بجانب مناقشة اتفاقية لتطبيق ضربية القيمة المضافة لتسهيل الأمر على الصيدلى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى