fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«الصيادلة» تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد «الصحة» للمطالبة بالتحقيق في «جرائم» الأدوية منتهية الصلاحية

كتب – محمود محمد علي
قدمت نقابة الصيادلة، بلاغ إلى مكتب النائب العام المستشار نبيل صادق، حمل رقم 10752 ضد الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة، وغرفة صناعة الدواء، ورابطة الموزعين والمستوردين، ونقابة الشركات المصنعة لدى الغير، تتهمهم بالتسبب في وقوع جرائم بسبب الأدوية منتهية الصلاحية التي يعاد تدويرها.

وطالبت النقابة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، الثلاثاء، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحو تحقيق هذا البلاغ، وتنفيذ القرارات الوزارية الخاصة بارتجاع الأدوية منتهية الصلاحية، ومحاسبة المتسببين في الجرائم موضوع هذه الشكوى.

كما طالبت النائب العام بإصدار أوامر بضبط كافة الأدوية منتهية الصلاحية لدى هذه الشركات والمخازن والتحفظ عليها إلى حين انتهاء التحقيقات، بعد إرسال عينات منها إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة لإعداد تقرير معملي عن هذه الأدوية، كذلك إصدار التحقيق في واقعات إعادة تدوير هذه الأدوية حفاظا على حياة المرضى المصريين وكذلك سمعة الدواء المصري وحفاظا على اقتصاديات الدواء.

وأوضحت النقابة في بيانها، أن ممثليها على استعداد للمثول أمام أي جهة تحقيق للإدلاء بالأقوال وتقديم المستندات اللازمة التي تدعم ما ورد بالشكوى متى طلبت جهات التحقيق ذلك.

وعرضت النقابة في المذكرة المقدمة مع البلاغ أهم الجرائم التي تسببت فيها الأدوية منتهية الصلاحية وجاءت كالتالي:
1-سقوط كثير من الضحايا بين الموت أو تصارع الموت نتيجة تناول هذه الأدوية.
2-تهديد الأمن الدوائي القومي وتشكيك المواطنين في منظومة الدواء.
3-إنهيار سمعة الدواء المصري محليا وإقليميا بسبب تفاقم المشكلة وكثرة القضايا المتعلقة بتداول هذه الأدوية المنتهية الصلاحية.
4-تحمل الاقتصاد المصري الكثير من الأعباء نتيجة انهيار سمعة الدواء بالإضافة إلى قلة صادرات هذه الصناعة العظيمة التي تتعدى 26 مليار جنيه سنويا.
5-تشجيع ظاهرة غش الدواء حتى وصل الأمر لإنشاء شركة وهمية باسم Rubsh pharma (زبالة فارما) نشر من قبل صحفية الشروق عزة المغازي (وتفاصيل إنشاء الشركة مرفقة بالكامل مع البلاغ).
ووأضافت نقابة الصيادلة في بيانها: «لا يمكننا أبدا أن نطالع كل يوم عناوين الصحف المصرية يتصدرها عناوين كارثية من أمثال:
•مرضى الباطنة التخصصي فئران تجارب للألبومين المغشوش
•14 حالة بين الحياة والموت لتناولهم البومين مغشوش بالمنصورة
•تسمم 9 أطفال بالأقصر نتيجة تناولهم أدوية طبية منتهية الصلاحية.
•ضبط 10 ملايين علبة دواء منتهية الصلاحية بمنطقة السلام بالقاهرة لدى صاحب إحدى شركات المستلزمات.
•ضبط 60 ألف قرص وعبوة أدوية منتهية الصلاحية داخل إحدى مخازن الدقهلية
•ضبط أكثر من 30 ألف عبوة أدوية منتهية الصلاحية في سوهاج
•ضبط 1900 عبوة أدوية منتهية الصلاحية بطنطا في الغربية .
مع العلم بأن النقابة سبق وتقدمت ببلاغ بتاريخ 16/9/2014 ولم يتم تحقيقه حتى تاريخه».

وأرسلت النقابة للنائب العام 20 صورة لوقائع تداول الأدوية منتهية الصلاحية التي ضبطتها النيابة العامة، وعدد 5 مستندات من قرارات وزارية (قرار رقم 104 – بيان توضيحي للمنشور رقم 19لسنة 2011 – 2 خطاب من الإدارة المركزية إلى نقابة الصيادلة – خطاب من شركة استرازنكا للنقابة).

وأشارت نقابة الصيادلة إلى أنها وقعت اتفاقية لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق المصرى مع كافة الجهات المعنية بمنظومة الدواء بمشاركة وتحت رعاية وزارة الصحة والسكان، إلا أن شركات صناعة وتوزيع الدواء وغرفة صناعة الدواء، وقفا لهذه الاتفاقية بالمرصاد وذلك بعدم تنفيذ بنود الاتفاقية المنبثقة من القرارات الوزارية رقم 104 لسنة 2003، والمنشور الدوري رقم 19 لعام 2011 الخاصة بضرورة سحب الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيدليات واعدامها تحت إشراف الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية.

وتابعت: «مما أدى إلى تراكم تلك الأدوية في الصيدليات في متناول مافيا تجارة الأدوية وإعادة تدويرها وطرحها في السوق مرة أخرى مسببة بالغ الأثر والخطورة وما يترتب على ذلك من آثار رهيبة من الأمن القومي الدوائي، وعلى الصحة العامة للمواطنين».

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى