fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«الصيادلة»: 1500 دواء ناقص منهم أدوية حيوية.. وقرارات الوزير السبب

كتب – محمد أبوزيد:
قال الدكتور صبري الطويلة، رئيس لجنة الحق فى الدواء بنقابة الصيادلة، إن أزمة نواقص الأدوية مازلت موجودة حتى الأن، مشيرًا إلى أن هناك نقص فى نحو 1500 منتج دوائي مختلف منهم أصناف هامة وحيوية.
وأضاف الطويله لـ “دكتور نيوز”، أن أبرز هذه النواقص هو الألبومين، وبعض أدوية مضادات السرطان، وأدوية المناعة، وبعض الأدوية الحيوية المشتقة من الدماء، وبعض أنواع المحاليل وبعض الأدوية الخاصة بعمليات الجراحة وكلها أدوية حيوية وهامة.
وأشار إلى أن هناك بعض الأدوية الناقصة لها مثيل، لكنها مهربة وتباع بأسعاب عاليه جدًا تصل ل40 ضعف من السعر العادى، تبيعها مراكز غير مرخصة وتحتكرها بعض الشركات، لافتًا الى ان أبرز المنتجات التى ليس لها مثيل وبها نقص هو الألبومين البشرى، وبعض أدوية الكلى، بجانب بعض أنواع المحاليل مثل الجلايسين المستخدم فى عمليات المسالك البولية.
وأوضح أن هناك عمليات كثيرة متوقفة على هذه المحاليل، مشيرًا إلى أن قرارات وزير الصحة أحد الأسباب التى أدت إلى نقص الأدوية، مرجعًا ذلك إلى قرار الوزير الذى منح الشركات الحرية فى اختيار 15% من منتجاتها لتزويد أسعارها، فأصبحت الشركات تقوم بزيادة الأصناف التى تحقق لها هامش ربح أعلى وعليها طلب كبير.
ووصف “الطويلة” قرار الوزير ب”الخيبة التقيلة”، مضيفًا: “هناك بعد ما بين الوزير ونقابة الصيادلة، وهناك تعنت من جانب الوزير، لأنه يسير وراء قرارات بعض الناس التى لها مصالح خاصة، ونسي دور النقابة الهام ف علاج فيروس سي والتى فتحت أبوابها للشعب المصرى كله”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى