fbpx
أهم الأخبارالأدوية

الصين تطرح أول دواء لعلاج «الزهايمر» .. وتجارب سريرية فى أمريكا وأوروبا

فى بادرة أمل لملايين المرضى وذويهم حول العالم الذين يعانون من مرض «الزهايمر»، أعلنت جهات صينية، أمس الأحد طرح أول دواء لعلاج المرض، بالصيدليات الصينية، وذلك بعد جهود بحثية استمرت 22 عامًا.

وتبدأ الولايات المتحدة وأوروبا خلال شهور قليلة، التجارب السريرية على العقار الصيني، لتوثيق واقرار العقار فى تلك الدول، ليخدم المرضى المصابون بها المرض الخطير.

سعر الدواء 127 دولار للعبوة

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن جامعة المحيط الصينية ومعهد شنجهاي للمواد الطبية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وشركة جرين فالي المحدودة للأدوية (الجهات المطورة للدواء) – خلال حفل أقيم اليوم الأحد في بكين بهذه المناسبة – أن الدواء الجديد يحمل اسم “أوليجوماناتي جي.في-971” وهو الأول من نوعه في العالم، وتم طرحه في الصيدليات الصينية بالأسواق على هيئة كبسولات (العبوة عبارة عن 3 شرائط تضم 14 كبسولة سعة 150 مليجرام) بسعر 127 دولارا للعبوة الواحدة.

وأضافت الجهات المطورة للدواء أن التجارب السريرية، التي أجريت على 1199 شخصا وتمت على ثلاث مراحل، أن الدواء يمكنه تحسين الإدراك لدى المرضى الذين يعانون من إصابات خفيفة إلى معتدلة بمرض الزهايمر.

وقال شياو شي فو أحد الأساتذة المشاركين في تطوير الدواء –في تصريح اليوم- إن كفاءة العلاج تصل إلى 78%، وإن إدراك مرضى الزهايمر تحسنت إلى حد كبير، مع مكافحة الدواء لالتهابات الدماغ التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض.

ومرض الزهايمر هو اضطراب عقلي يتطور بشكل لا رجعة فيه ويدمر على نحو تدريجي الذاكرة والقدرة على التفكير والقدرة على القيام بمهام بسيطة، ويعاني من هذا المرض 48 مليون شخص حول العالم، فيما يرتفع العدد مع شيخوخة السكان.

وقال نائب رئيس شركة شنغهاي جرين فالي للمستحضرات الدوائية، لي جينخه، إنه يجري التخطيط لاختبار العلاج على نحو 2046 مريضاً في مرحلة خفيفة إلى متوسطة من مرض الزهايمر في 200 موقع بأميركا الشمالية وأوروبا ومنطقة آسيا – المحيط الهادئ، لمدة 18 شهراً.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى