fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

“الطبيبات أرحم بالمرضى”.. دراسة أمريكية تكشف قلة نسبة وفاة المرضى الذين تعالجهم طبيبة

وكالات

 

“الطبيبات أرحم مع المرضى من الأطباء”..هكذا خلصت درأسية أمريكية كشفت أن نسبة وفاة المرضى ممن هم فوق الخامسة والستين فى المستفيات تكون أقل لدى اولئك الذين تعالجهم طبيبات نساء.

ودرس الباحثون بيانات عيادية تعود لمليون و500 ألف شخص ممن استفادوا من برنامج ميديكير الاستشفائي بين العامين 2011 و2014، ولاحظوا ان الوفيات المبكرة بين من تعالجهم طبيبات نساء هي اقل بنسبة 4 % من الذين يعالجهم اطباء، كما ان نسبة من يعودون الى المستشفى من مرضى الطبيبات اقل 5 % ممن يعالجون لدى اطباء.

وبينت الدراسة التي نشرت في العدد الاخير من مجلة “جاما انترنل ميدسين” أن المرضى الذين كانوا يعالجون على أيدي أطباء ذكور تدهورت حالاتهم الصحية، ودخلوا إلى المستشفى مرة أخرى في غضون 30 يوما من تلقي العلاج، على خلاف أولئك الذين عالجتهم طبيبات.

وأشارت الدراسة إلى وجود “دلالة إحصائية مهمة” في قلة عدد الوفيات في صفوف المرضى الذين خضعوا للعلاج على أيدي طبيبات، لا سيما أولئك الذين كانوا يعانون من التهاب رئوي وفشل كلوي حاد، وعدم انتظام في ضربات القلب.

واشار الباحثون إلى أن هذه الدراسة تلقي الضوء على اختلاف المهارات بين الرجال والنساء في مجال الطب.

وكانت دراسات سابقة اظهرت بعض الفروقات بين الاطباء والطبيبات في التعامل مع المرضى، ولاسيما من حيث الانصات أكثر للمريض، إلا أن هذه الدراسة هي الأولى التي تتناول النتائج على المستوى الوطني.

وتشكل النساء ثلث اجمالي عدد الاطباء في الولايات المتحدة.

وتدحض نتائج الدراسة المزاعم القائلة بأن الطبيبات أقل كفاءة من نظرائهن الأطباء بسبب الأعباء المنزلية الملقاة على عاتقهن بعد الانتهاء من العمل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى