fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«الطويلة»: السلاسل وعيادات الأطباء من أسباب أزمة «البنسلين»

كتب – محمد أبوزيد:

قال الدكتور صبرى الطويلة، رئيس لجنة الحق فى الدواء بنقابة الصيادلة، إن هناك نقص بنسبة كبيرة فى البنسلين، مشيرًا إلى أن النقص يرجع لعدة أسباب منها؛ بيع البنسلين فى السوق السوداء بأسعار مرتفعه، وتهريبه إلى الخارج عبر الحدود.

وأضاف الطويلة لـ”دكتور نيوز”، أنه لا يوجد انضباط ف سوق الرقابة على الدواء من حيث الانتاج أو التوزيع، وهناك كثير من الإحتكار، والشركات تنتج كما تشاء، موضحًا أن السعر العادى للبنسلين يترواح بين 6 و 8 جنيه، وفى السوق السوداء يتضاعف ويمكن أن يصل لأى سعر.

ولفت إلى أن هناك سلاسل وعيادات تحتكر البنسلين، وبعض الأطباء أصبحوا يتواصلون مع مندوبين شركات الأدوية مباشرة، ويوصلون المريض بالمندوب ليحصلون على نسبة، مشيرًا الى أن ذلك قد يؤثر على فعالية الدواء نظرًا لتخزينه السيئ.

وأكد الطويله أن البنسلين له مثيل، لكن هناك نقص فى المثيل أيضا، مشيرا الى أن  الشركة المصرية توزع فقط ولا تنتج.

وأشار إلى أن البنسلين من الأدوية الحساسة والهامة بالنسبة للمريض، خاصة مرضى الروماتيزم والأمراض الحساسه، لافتًا إلى أن الاحتياجات من البنسلين تتضاعف مع دخول الشتاء لأن المريض يأخذ جرعه كل 15 يوم فى الشتاء، بينما كان يحصل على جرعه كل شهر فى الصيف، بالإضافة إلى أن  الأمراض الروماتزمية تتضاعف مع دخول الشتاء.

وتابع:” المسؤولين يدهم ف المياه ولا يفكرون ف منع الأزمة، والوزارة تقول لدينا نقص فى 40 منتج، ولا تريد الاعتراف بمشكلة النقص أساسًا، ونحن نعانى كما يعانى الجميع ولا يؤخذ برأينا وهناك تهميش كامل، وهناك خيبة أمل فى عدم التنسيق بين الهيئات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى