fbpx
أهم الأخبارالعيادة

العلاج الوقائي لأمراض ” القلب ” وتقنيات الاسترخاء

 

كتبت : رحاب الخولي

يتساءل الجميع عن كيفية الوقاية من أمراض القلب، وماهي الأدوية الوقائية والأنظمة الغذائية الصحية التي لابد من اتباعها، وللإجابة على ذلك، يقول الدكتور ” خالد السعيد ” استشاري القلب، أن ممارسة الرياضة، الابتعاد عن التدخين والكحول ومعالجة الضغط والتوتر، جميعها عوامل تساعد في الوقاية من أمراض القلب.

ويؤدي العلاج الوقائي الذي يشمل تناول الادوية المضادة للتخثر (ASA) بجرعة مقدارها 75 ملغرام يوميا واتباع نمط حياة صحي، الى تقليل سرعة نشؤ تصلب الشرايين مما يقلل بالتالي من خطر الاصابة بالامراض القلبية.

الأدوية الوقائية:

1-      الاسبرين

أثبتت الأبحاث السريرية التي أجريت على البشر ان اعطاء دواء الاسبرين – ASA –المضاد للتخثر للمرضى عند اصابتهم باحتشاء عضلة القلب (الوقاية الثانوية) وللمرضى الذين لم يسبب تصلب الشرايين لديهم، بعد، ضررا في الانسجة (الوقاية الاولية)، يقلل من خطر الاصابة باحتشاء عضلة القلب بنحو 35%، كما انه يقلل من احتمال حدوث سكتة قلبية بنحو 23%، ويقلل احتمالات الوفاة على خلفية الاصابة بمرض في الاوعية الدموية بنحو 15%.

2-      اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن:

الكوليستيرول السيئ (LDL) هو العامل الاول الذي علينا ان نحافظ على مستواه في النطاق الطبيعي، كذلك يجب علينا ان نتجنب ارتفاع مستوى ثلاثي الغليسريدات.

ومن المحبذ ان يحتوي نظامنا الغذائي على: الخضار، الفاكهة، الاسماك، المنتجات الغذائية المصنوعة من الصويا، منتجات الحليب القليلة الدسم والمنتجات الغذائية الغنية بالالياف

.3-      التقليل من استهلاك اللحوم، المخبوزات، منتجات الحليب والوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة.

4-      الحد من استهلاك الكربوهيدرات، الموجودة في الخبز الابيض، البطاطا، الشوكولاتة، الجزر، البطيخ، الارز الابيض، الحلويات، الاطعمة المقلية والاطعمة الغنية بالملح

5-       ممارسة الرياضة البدنية:لابد من اختيار نوع معين من انواع الرياضة البدنية..

6-      التوقف عن التدخين، يؤدي التدخين الى زيادة خطر الاصابة بامراض القلب والرئة، الامراض السرطانية المختلفة، ترهل الجلد وتسريع عملية شيخوخته، الاصابة بسكتة دماغية، اضطرابات في الانتصاب والخرف المبكر، واظهرت الابحاث انخفاض خطر الاصابة بالامراض القلبية لدى الاشخاص الذين اقلعوا عن التدخين الى مستواه لدى الاشخاص الذين لم يدخنوا قط، وذلك في غضون سنتينمن يوم اقلاعهم عن التدخين.

7-      الامتناع عن تناول ” الكحول “، يؤدي إلى ارتفاع مستوى ثلاثي الغليسيريدات في الدم ويؤثر سلبًا على ارتفاع ضغط الدم.

8-      البعد عن الضغط والتوتر:لا يوجد دواء سحري يساعد على التخلص من الشعور بالضغط والتوتر، لذلك على كل واحد منا ان يجد بنفسه السبل والوسائل التي تساعده على الاسترخاء وان يلتزم بها.

9-       تقنيات الاسترخاء، مثل التامل او اليوغا، الراحة والنوم الجيد، خلق بيئة داعمة تشمل الاصدقاء والاشخاص المقربين لنشاركهم بمشاكلنا عندما نشعر بالضيق، تخصيص وقت للفراغ، كل هذه الامور بوسعها ان تسهم ليس فقط في الوقاية من امراض القلب ، انما يمكنها ان تمنحنا حياة افضل.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى